رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: "اعرف عميلك" ضربة في مقتل للسوق السوداء وغسيل الأموال

  البنك المركزي
البنك المركزي

بعد تزايد خطورة السوق السوداء، تدارك البنك المركزي الأمر، بتطبيق قواعد "اعرف عميلك"، التي رأى كثير من الخبراء الاقتصاديين أنها جاءت ضربة في مقتل للمتلاعبين بعمليات غسيل الأموال وتجار السوق السوداء.

يرى الخبير المصرفي هشام إبراهيم، أن قرار الدكتور هشام رامز، محافظ البنك المركزي، بإلزام المؤسسات المالية بتطبيق قواعد "اعرف عميلك" جاءت بالدرجة الأولى؛ للسيطرة على التعاملات الأجنبية، والحد من عمليات غسيل الأموال.

وأضاف إبراهيم: ""اعرف عميلك" تصب في صالح الاقتصاد المصري ككل، بحيث يصبح لجميع المتعاملين مع الجهاز المصرفي بيانات معلومة، ويفصح الجميع عن مصدر أمواله، كوسيلة جادة لمنع عمليات غسيل الأموال وغيرها من العمليات المشبوهة".

ويرى بلال خليل، نائب رئيس شعبة الصرافة، أن شركات الصرافة ملتزمة في الأساس بتطبيق قواعد "اعرف عميلك" فيما يتعلق بالتعاملات النقدية التي تزيد على 5000 دولار.

وأضاف: إن "سعر الدولار مستقر ويشهد سوق العملات أفضل حالاته، بعد القرارات الحاسمة التي فرضها البنك المركزي على التعاملات المالية، مشيرًا إلى أن ما يسمى بالسوق السوداء للعملات قد انتهى بلا رجعة، ولا أمل في عودته مرة أخرى.

ومن جانبه، أكد إسماعيل حسن، رئيس بنك مصر- إيران للتنمية، محافظ البنك المركزي الأسبق، أن العلاقة التعاقدية بين أي طرفين تستلزم معرفة كل طرف جميع البيانات والمعلومات عن الطرف الآخر، علاوة على أن الأمر يتعلق بمعرفة مصادر الأموال والتحقق من جدية العملاء.

وأشار إلى أن معظم البنوك تطبيق قواعد "اعرف عميلك"؛ تحسبًا من الدخول فى أي شبهة غسيل أموال، لاسيما في حال ضخامة حجم الأموال المستثمرة.

وذكر أن تطبيق قواعد "اعرف عميلك" التي تتحقق من صحة مصادر الأموال يضمن استقرار سلامة أسواق المال، مشيرًا إلى عدم ضرورة اكتشاف عملية غسيل أموال حتى يشدد "المركزي" على تطبيق القواعد.

جدير بالذكر، أن الدكتور هشام رامز، محافظ البنك المركزي، كان قدر قرر تطبيق قواعد ومعايير "اعرف عميلك"؛ للتخلص من السوق السوداء، ومنع عمليات التلاعب وغسل الأموال؛ وفقًا للقواعد والمبادئ المتعارف عليها.