رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية: البت فى القوة العربية المشتركه خلال 3 أشهر

سامح شكرى، وزير الخارجية
سامح شكرى، وزير الخارجية

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أنه سيتم البت في القوة العربية المشتركه خلال 3 أشهر من الآن، مشيرا إلى أن العراق هي الدولة العربية الوحيدة المتحفظة على قرار هذه القوة.

وأوضح، خلال لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي، من مدينة شرم الشيخ، أذاعته فضائية "cbc extra"، أن القوة العربية هي في الأساس لإظهار قدرة العالم العربي على مواجهة تحديات الأمن القومي المشترك، والتي هي قوة لا يستهان بها في العالم إذا اجتمعت، مشيرا إلى أنها في حد ذاتها قوة رادعة لأي أطماع خارجية في المنطقة.

وأشار إلى أن القرار الذي تم رفعه إلى القادة العرب في هذا الشأن، تم إحالته إلى مجلس رؤساء أركان الجيوش لدراسته وتحديد إطار تشكيل القوة وقيادتها، والمهام الموكلة إليها، لافتا إلى أن المجلس سوف يقدم تقريره ليتم اعتماده في غضون ثلاثة أشهر، الأمر الذي يؤكد على أهمية ومصداقية هذا القرار.

وقال شكري، إن التصور الأولي للقوة العربية، أن تكون قوة دائمة وليس بالضرورة أن تكون متمركزة في أي دولة من الدول العربية، وإنما كل قوة متمركزة على أراضيها على أن تكون جاهزة للتفاعل والتضامن واتخاذ الإجراءات العسكرية التي تحتاجها الدول العربية في لحظة ما.