رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"معلومات مجلس الوزراء": مصر لم تقدم تنازلات في وثيقة سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد أن مصر قدمت تنازلات خلال توقيع وثيقة إعلان المبادئ حول سد النهضة الإثيوبي بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وأوضح المركز في تقرير رصد الحقائق الذي أصدره اليوم، إنه تواصل مع وزارة الخارجية، التي أكدت أن مصر لم تقدم على الإطلاق أي تنازلات عن بنود الاتفاق الذي وافقت عليه اللجنة العليا بالإجماع للمياه برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والتي ضمت ممثلين عن كافة الوزارات والأجهزة السيادية المعنية والتي عملت معًا بشكل جماعي حافظ على المصالح العليا للوطن.

وأضافت الوزارة، إن "الاتفاقية نصت على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية وحقوقها التاريخية، وأن الاتفاق ملزم به الدول الثلاث، وهي: مصر، والسودان، وإثيوبيا، والجميع وافق عليها من أجل التنمية طالما لا تسبب ضررًا على مصر والسودان.

وأكدت أن هذا الاتفاق يعد بمثابة إضافة نوعية وخطوة جديدة ومهمة في العلاقات المصرية الإثيوبية بصفة خاصة، ونقطة انطلاق جديدة في رسم علاقة تعاون بين الثلاث دول مصر وإثيوبيا والسودان بصفة عامة، وهو ما أكدته زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإثيوبيا عقب التوقيع على الاتفاقية.