رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الخارجية التونسي: منفذو هجوم "باردو" تدربوا في ليبيا

 وزير الخارجية التونسي
وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش

أشاد وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش، اليوم، الخميس، بالتضامن الدولي والأوروبي الذي لقيته تونس عقب الهجوم الإرهابي الذي استهدف متحف "باردو" الأسبوع الماضي، مؤكدًا أن "الإرهابيين الذين نفذوا الهجوم تدربوا في ليبيا وجلبوا الأسلحة التي استخدموها من هناك".

وقال البكوش - في تصريح خاص لوكالة أنباء (آكي) الإيطالية - "نقدر هذا التضامن الدولي والأوروبي عمومًا، والإيطالي بوجه خاص، وزيارة نظيرنا الإيطالي باولو جينتيلوني إلى تونس أكدت لنا تضامن إيطاليا مع تونس عقب هذه الجريمة النكراء".

وقد خلف الهجوم على متحف باردو 20 قتيلاً في صفوف السياح الأجانب، بينهم 4 إيطاليين كما جرح نحو 43 شخصًا غالبيتهم من الأجانب.

وحول محادثاته مع جنتيلوني، قال البكوش: "بحثنا مجالات التعاون الاقتصادي، وشعرنا بوجود إرادة لدعم اقتصادنا، كما تشاورنا حول المسائل الأمنية وحول البحث عن حل سلمي للمعضلة الليبية"، منوها إلى أن ليبيا "أصبحت للأسف وبحكم الوضع الحالي مصدرًا للإرهابيين، ولا أعني الليبيين، بل أعني الذين ينتمون إلى جنسيات مختلفة استغلوا الاختلافات الموجودة هناك ليدربوا ويتدربوا على السلاح ثم العودة إلى بلدانهم للقيام بأعمال إرهابية"_ حسب تعبيره_.

وأكد البكوش أن من قاموا بالعملية الإرهابية الأخيرة في بلاده "تدربوا على ذلك في ليبيا وجاءوا بالسلاح من هناك".

وتعليقا على قرار الحكومة الإيطالية بتحويل جزء من ديونها المستحقة من تونس بحدود 25 مليون يورو إلى استثمارات، قال البكوش: "هذا جزء من الاتفاق وستوجه هذه الاستثمارات لتنمية الجهات الأقل نموًا وخاصة المناطق الحدودية"، معبرًا عن أمله في أن تسير دول أوروبية أخرى على هذا المنوال خاصة وأن ألمانيا وفرنسا "تسيران في الاتجاه ذاته".