رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: غموض اتجاه المؤسسات المصرية للبيع وراء خسائر البورصة الفادحة

جريدة الدستور

في ظل حالة التفاؤل التي سيطرت على سوق المال بعد نجاح المؤتمر الاقتصادي وتوقعات انعكاساته على البورصة المصرية، شهدت التداولات منذ نهاية المؤتمر وحتى الآن حالة من عدم الاستقرار انتهت بتعرض البورصة لخسارة كبيرة وصلت إلى 10 مليارات جنيه بختام تعاملات اليوم، الأربعاء.

من جانبه قال محمد إبراهيم، خبير أسواق مال: إن ضعف القوة الشرائية أثرت بالسلب على السوق وأدت إلى التراجع الحاد الذي تعرضت له البورصة خلال جلسة اليوم، مؤكدًا أن اتجاه المؤسسات المصرية إلى البيع أمر يثير التساؤلات والشكوك لاسيما وأن المستثمرين العرب والأجانب مازال لديهم الثقة فى البورصة وتشهد تداولاتهم تحسنا من وقت لآخر.

واضاف: أن تصريحات رئيس البورصة، الدكتور محمد عمران خلال المؤتمر الاقتصادي لم تلق أي قبول بين المؤسسات المصرية حتى الآن، وبالتالي لم يؤثر نجاح المؤتمر على حركة السوق بل بالعكس شهد عمليات بيعية لدى شريحة عريضة من المتعاملين.

ورأى عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار للسمسرة، أن السوق تعاني من الهبوط منذ نهاية المؤتمر الاقتصادي، ويسير بنفس الأداء الباهت على الرغم من حالة التفاؤل التي سيطرت على المتعاملين، ما تسبب في حدوث صدمة للعديد منهم لاسيما مع غموض اتجاه المؤسسات المصرية إلى البيع في ظل توقعات انعكاسات نجاح المؤتمر على الاقتصاد المصري بصفة عامة وعلى البورصة بصفة خاصة.

وكانت مؤشرات البورصة المصرية قد اختتمت تعاملاتها اليوم، الأربعاء، على تراجع جماعي متاثرة بعمليات بيع المستثمرين المصريين، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المتداول نحو 10 مليارات جنيه، ليغلق عند مستوى 503.6 مليار جنيه، مقابل 513.6 مليار جنيه لدى إغلاق أمس.