رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم يبحث أوجه التعاون مع المجلس العربي للطفولة والتنمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

التقى الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية، لبحث ملفات التعاون بين الوزارة والمجلس، ودعم وتنسيق هذا التعاون بما يعود بالنفع على العملية التعليمية والمجتمع المصري بأكمله.

حضر اللقاء الدكتورة بثينة كشك مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، الدكتورة رندة شاهين رئيس الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، والأستاذ فرج الشاعر مدير التعليم المجتمعي.

تم خلال اللقاء الاتفاق على تفعيل اتفاقية التعاون بين الوزارة والمجلس الخاصة باستهداف المجلس 1000 طفل "بلا مأوى" بالتعاون مع مؤسسة دور التربية بالجيزة، التي يتم العمل بها من خلال 4 محاور: التعليم في مدرسة نظامية، فصل للتعليم المجتمعي، الاهتمام بالأنشطة ومحو الأمية.

وافق الوزير خلال اللقاء على الاستعانة بعدد من الفصول بمدرسة بالجيزة لتعليم بعض هؤلاء الأطفال مع توفير الكتب الدراسية لهم، لافتا إلى ضرورة إدماجهم مع باقي الأطفال بشكل طبيعي.

وفيما يتعلق بفصل التعليم المجتمعي، وجه الوزير بتوفيره بشكل فوري وعدم الانتظار حتى بداية العام الدراسي القادم، مع تكثيف الحصص الدراسية للأطفال المقرر إلحاقهم به، واتباع طرق التدريس الحديثة معهم. كما وجه بضرورة الاهتمام بتوفير الأنشطة بالنسبة لهم لأهميتها في معالجة الجانب النفسي لديهم.

كما تم خلال اللقاء عرض مقترح لبروتوكول التعاون مع عدد من المؤسسات الشقيقة التابعة للأجفند والمتمثلة فى المجلس العربى للطفولة، والخاص بطرح مشروع الارتقاء بمركز تنمية الطفولة المبكرة بالسادس من أكتوبر.

وتمت الإشارة إلى أن الهدف من هذا المشروع هو الارتقاء بالخدمات المقدمة لشريحة الأطفال ما قبل المدرسة، ومعلمات رياض الأطفال، حيث تقدر مدة المشروع بـ3 سنوات، ومن المقرر أن يتم خلاله تدريب وبناء قدرات 1000 معلمة من معلمات المركز والمدارس المرتبطة به، وكذلك بناء كوادر عالية المستوى لـ 50 معلم بالإضافة إلى منح شهادة دبلوم عامة لــ 200 طالب، فضلا عن تطوير العملية التعليمية والأنشطة التربوية فى المركز ليصبح إطارا مرجعيا نموذجيا لتنمية الطفولة فى البلاد العربية، علما أن وزارة التربية والتعليم هى الجهة المسؤولة عن تقديم الكوادر التربوية والإدارية وفقا للمعايير التى يعلنها المشروع وهى الجهة الإشرافية الأعلى.

ووجه الوزير بتشكيل لجنة برئاسة الدكتورة رندة شاهين لوضع تصور لتفعيل مركز تنمية الطفولة المبكرة بالسادس من أكتوبر، يشمل سبل وآليات إصلاح جميع العناصر الخاصة به.