رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعيد: وسط البلد تضم حوالي 350 عقارًا معماريًا متميزًا

الدكتور جلال السعيد،
الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة

أكد الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، أن منطقة وسط المدينة تضم حوالي 350 عقارا ذي طابع معماري متميز تعد ثروة معمارية يجب الحفاظ عليها وتكاتف جهود الدولة والمجتمع المدني لإنقاذها والمحافظة عليها وإعادتها لحالتها الأولي حتى تعود منطقة وسط المدينة لسابق عهدها وبما يليق بعاصمة البلاد ، جاء ذلك خلال تفقد المحافظ الأعمال الجارية بالمرحلة الأولي من تطوير منطقة القاهرة الخديوية بشارع محمد الألفي وميدان عرابي.
وأشار المحافظ بأنه تم تحديد مرحلة أولي للعمل كمشروع استرشادي يضم ثلاث قطاعات الأول، شارع مخصص للمشاة وهو شارع الألفي وميدان عرابي حيث تم تجديد واجهات العمارات وتوحيد واجهات المحلات وخلق أماكن لزوار المحلات والمقاهي مع تجديد كافة المرافق التحتية وإنشاء أرصفة وتبليط الشارع بالكامل مع إجراء تعديلات مرورية لمنع المرور بميدان عرابي بالإضافة إلى أعمال التشجير والإنارة بما يليق بروح الشارع وتناغمه.

والقطاع الثاني متمثل في شارع به حركة مرورية وهو الواصل بين ميداني طلعت حرب ومحمد فريد برفع كفاءة الشارع والأرصفة وإعادة واجهات العمارات والمحلات .. أما القطاع الثالث يتمثل في شارع التحرير وميدان عابدين.

وأضاف المحافظ بأن وسط المدينة كنز معماري لابد من الحفاظ عليه وإعادته إلى رونقه القديم ولقد بدأت المحافظة جهودها بوسط المدينة بنقل الباعة الجائلين ثم افتتاح جراج التحرير وأعقبها منع الانتظار تدريجيا في عدد من الشوارع منها امتداد شارعي طلعت الحرب وقصر النيل على الجانبين اعتبارا من صباح الأحد، وصولا لمنع الانتظار نهائيا بمربع القاهرة الخديوية، و لاستكمال كافة المنطقة نحن في حاجة إلى تمويل يقدر بحوالي 500 مليون جنيه، جار التداول على توفيرها بالتنسيق مع البنك المركزي ومساهمات البنوك الوطنية والاستثمارية والكيانات الاقتصادية الكبري.

ورافق المحافظ في جولته اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب المحافظ للمنطقة الغربية، واللواء عاطف عبدالمنعم، رئيس حي الأزبكية، المهندس أشرف فتحي، مدير مديرية الطرق والنقل، المهندس سعيد البحر، مدير مشروع تطوير القاهرة الخديوية.