رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الرى يعود إلى القاهرة عقب مشاركته في اجتماع دول حوض النيل الشرقى

 دكتور حسام مغازى
دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى

عاد دكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إلى القاهرة بعد ظهر اليوم، الجمعة، قادما من الخرطوم، عقب مشاركته فى اجتماع الوزارة بين دول حوض النيل الشرقى (مصر وأثيوبيا والسودان) حول أزمة سد النهضة الأثيوبى.

ونوه مغازى، في تصريح له، بالنتائج الإيجابية التى تمخضت عنها الاجتماعات؛ حيث أعلن في الخرطوم عن التوصل إلى اتفاق على مبادئ حول تقاسم مياه نهر النيل ومشروع إنشاء سد النهضة.

وشارك وزير الرى، مع نظيريه السودانى والأثيوبى، في اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة المؤلفة من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وأثيوبيا لتقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من 4 مكاتب استشارية دولية لاستكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة الأثيوبى.

وقال مغازى إنه سيتم الإعلان عن اسم المكتب الاستشارى الدولى الفائز من بين العروض الأربعة المتقدمة، نهاية الأسبوع الجارى، فيما سيتم توقيع العقد معه بالعاصمة الأثيوبية (أديس أبابا) بعد انتهاء فعاليات المؤتمر الاقتصادي الدولى، الذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة ما بين 13 - 15 مارس الجارى.

يذكر أن سد النهضة الأثيوبى يجرى بناؤه حاليا على شاطئ فرع النيل الأزرق الذى يمد مصر بنحو 85% من حصتها في مياه النيل، وتسعى أثيوبيا إلى تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه في خزان السد مما يلحق أضرارا بالغة بحصة مصر من مياه النيل، وهو ما يجرى التفاوض بشأنه حاليا والاستعانة بالخبراء الدوليين لتقييم الأضرار المائية والبيئية للسد على دولتى المصب مصر والسودان.

من جانبه، قال وزير الخارجية السودانى على كرتى: "حدث توافق تام بين دولنا الثلاث على مبادئ حول تعاوننا للاستفادة من حوض النيل الشرقى وسد النهضة الأثيوبى وهو مسار جديد فى علاقة دولنا الثلاث".

وأضاف "سترفع الوثيقة إلى رؤساء دولنا الثلاث لدراستها والموافقة عليها"، ولم يعط كارتى مع ذلك أى تفاصيل حول الاتفاق.