رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بريتش بتروليوم" تعلن استثمار 12 مليار دولار لاستخراج الغاز في مصر

بريتش بتروليوم
بريتش بتروليوم

أعلنت شركة "بريتش بتروليوم BP" عن توقيع الاتفاقية النهائية لأحد أضخم مشروعات الغاز الطبيعي في مصر، في منطقة "غرب دلتا النيل"، باستثمارات تبلغ قيمتها 12 مليار دولار؛ لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدولة العربية.

وقالت الشركة البريطانية - في بيان لها اليوم الجمعة نقله موقع "روسيا اليوم"- : إنها ستعمل على تطوير حقول الغاز تصل قدرتها الإنتاجية إلى حوالي خمسة تريليونات متر مكعب من الغاز الطبيعي، و55 مليون برميل "متكثفات"، باستثمارات تقديرية تبلغ 12 مليار دولار، مع عدد من شركائها.
وأوضحت، أن مشروع "تطوير حقول الغاز في غرب دلتا النيل" يؤكد التزام الشركة بزيادة استثماراتها في السوق المصرية، كما يعكس ثقتها في المناخ الاقتصادي والفرص الاستثمارية في مصر.
وأكد المدير التنفيذي للشركة البريطانية العملاقة، بوب دودلي، أن "شركة بريتش بتروليوم BP" تفخر بالإنجازات، التي حققتها خلال عملها في مصر طوال الـ50 عامًا الماضية.. لافتا إلى أن تطلع شركته إلى مزيد من الإنجازات خلال العديد من السنوات المقبلة في هذا البلد.
وأوضح، أن الاستثمار في مشروع غرب دلتا النيل هو أكبر استثمار أجنبي مباشر في مصر، قائلا:" يؤكد ثقتنا في مصر والتزامنا بالعمل على توفير مصادر الطاقة"، كما وصف المشروع أنه "المفتاح لتحقيق أمن مصر من الطاقة"، بحسب ما أورد البيان.

ومن المتوقع، أن يتم تطوير إنتاج تلك الحقول اعتبارًا من عام 2017، بقدرة متوقعة تتجاوز 1.2 مليار متر مكعب يوميًا، أي أكثر من ربع حجم الإنتاج الإجمالي الحالي في مصر من الغاز الطبيعي، على أن يتم توجيه الإنتاج بالكامل للسوق المحلية، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت، مطلع عام 2011، عن توقيع اتفاقيات مع شركتي "بريتش بتروليوم" و"آر دبليو آر" الألمانية، لاستثمار 9 مليارات دولار في تنمية عدد من حقول الغاز، إلا أن الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، حالت دون تنفيذ تلك الاتفاقيات.