رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صفقة تبادل أسرى جديدة بين "داعش" وإيران

جريدة الدستور

ذكرت قناة "المسيرة" التليفزيونية التابعة لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن، أن اعتقال قيادي من داعش في العراق كان سببًا في إجبار التكفيريين في محافظة مأرب - وسط اليمن - على القبول بصفقة مقايضة، بالإفراج عن الدبلوماسي الإيرانى المختطف في اليمن.

ونقلت القناة عن مصدر أمني، أن الجماعات التكفيرية "القاعدة، وداعش" في سوريا والعراق واليمن مرتبطة ببعضها البعض بدليل"صفقة المقايضة" من قبل تكفيرى مأرب، التى تمت بالافراج عن داعشى تكفيرى فى العراق مقابل الإفراج عن الدبلوماسى الإيرانى.

وكانت وكالة الانباء اليمنية سبأ- التى يسيطر عليها الحوثيون - قد أوردت تصريحًا لمسئول فى وزارة الداخلية، نفى فيه ما إدعته ايران من أن عملية الافراج عن الدبلوماسى الإيرانى أحمد نيكبخت المختطف منذ يوليو 2013، قد تمت على الأراضى اليمنية، وأكد أن العملية تمت عبر عملية تفاوض قام بها وسطاء مع المختطفين؛ للإفراج عن الدبلوماسى الإيرانى مقابل الإفراج عن إرهابيين ضبطوا في بلد خارج اليمن.

وهذه هي المرة الأولى، التي يشار فيها إلى أن الإفراج عن أحد عناصر تنظيم داعش كان قد تم القبض عليه في العراق، ويتهم الحوثيون عناصر تنظيم القاعدة بدعم عناصر حزب "الإصلاح" في مأرب، الذين يطلقون عليهم "التكفيريين" ويحتشدون في المحافظة؛ لمنع دخول الحوثيين إليها.