رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباحثات مغربية سودانية لتعزيز التعاون بقطاع الثروة السمكية

جريدة الدستور

بحث وزير الزراعة والصيد البحري المغربي عزيز أخنوش، بالرباط اليوم الخميس مع وزير الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي السوداني، فيصل حسن إبراهيم، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الثروة السمكية.
وأوضح الوزير السوداني، في تصريح صحفي، أن زيارة العمل التي يقوم بها تندرج في إطار الارتقاء بالعلاقات "المتينة والعريقة مع المغرب"، تهدف إلى "تعزيز التعاون الثنائي في مجالات البحث العلمي، والصيد البحري والتأهيل في هذا الشأن، وسنوقع اتفاقا وبرنامجا تنفيذيا في هذه المجالات".
وشدد الجانبان، خلال الاجتماع، على أهمية إرساء إطار للتعاون بين البلدين، لاسيما في مجال الثروة السمكية.
بدوره، أعرب السيد أخنوش عن استعداد المملكة لتعزيز وتنويع تبادل المنتجات السمكية، مذكرا أيضا باستعداد المغرب لتقاسم خبرته في مجال استغلال والتدبير المستدام للموارد السمكية مع بلدان أخرى، في إطار التعاون جنوب-جنوب، سواء في شقه الثنائي أو متعدد الأطراف.
وحسب معطيات لوزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن الصادرات المغربية من المنتجات السمكية إلى السودان تشمل أساسا السردين المعلب، الذي فاق حجمه في سنة 2014 ، 122 طنا، بقيمة ناهزت 6ر3 مليون درهم، مسجلا بذلك زيادة في الحجم بنسبة 51 في المائة وفي القيمة بنسبة 45 في المائة مقارنة بسنة 2013.
ويتضمن برنامج زيارة الوزير السوداني لقاءات مع مسؤولين بالعديد من مؤسسات قطاع الصيد، لاسيما المكتب الوطني للصيد، والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، و"أنفوسمك"، وهي منظمة إقليمية يوجد مقرها في الدار البيضاء تنشط في مجال جمع ونشر المعلومات حول الصناعات.
كما تهدف منظمة "أنفوسمك" التي يترأسها حاليا السودان، إلى تسويق منتجات الصيد البحري على صعيد البلدان العربية.