رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"داعش" يدمر مدينة نمرود الأثرية في العراق

جريدة الدستور

أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية، أن تنظيم "داعش" الإرهابى عمد إلى "تجريف" مدينة نمرود الآشورية الأثرية في شمال البلاد، وذلك بعد نحو أسبوع من نشره شريط مصور يظهر تدمير آثار في مدينة الموصل.

وذكرت الوزارة في بيان على الصفحة الرسمية لدائرة العلاقات والإعلام على موقع "فيسبوك" إن "عصابات داعش الإرهابية تستمر بتحدي إرادة العالم ومشاعر الإنسانية بعد إقدامها هذا اليوم "أمس، الخميس" على جريمة جديدة من حلقات جرائمها، إذ قامت بالاعتداء على مدينة نمرود الأثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة، مستبيحةً بذلك المعالم الأثرية التي تعود إلى القرن الـ13 قبل الميلاد وما بعده".

ونقلاً عن "العربية نيوز" تأتي عملية جرف الموقع بعد أسبوع من نشر التنظيم المتطرف شريط مصور يظهر قيام عناصر منه بتدمير تماثيل وقطع أثرية في متحف مدينة الموصل، مستخدمين مطرقات.

كما أظهر الشريط نفسه تدمير تمثال آشوري ضخم لثور مجنح عند بوابة نركال في المدينة التي يسيطر عليها المتطرفون منذ هجومهم الكاسح على العراق في يونيو الماضي.

هذا وقد أثارت عملية التدمير استنكارا عالميا، وتخوفا على مواقع أثرية أخرى في محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل، لا سيما نمرود ومدينة الحضر.