رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذري ... عدوى الأظافر تؤدي إلى إصابتك بالكبد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومي للبحوث: إن الأظافر تتعرض لأنواع كثيرة من الأمراض وأحد أسبابها الفطريات، ويحدث ذلك عند تعرض اليد للماء أو المواد الكيماوية أو الصابون بكثرة، ومن ثم تكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأظافر.
وأوضح الناظر: إن الماء والصابون والمواد الكيماوية تؤثر على الجلد والأظافر مسببة انتشار الفطريات على كافة أجزاء الجلد، وحتى الطبقات التي تقع تحت الأظافر، وهو ما يؤدي إلى تهتك الجلد وتغير لون الأظافر إلى اللون الزيتي، وهو لون ما بين الأخضر والأصفر، ويصحب ذلك آلاما شديدة، مع انتقال العدوى إلى باقى أظافر اليد، وحدوث تورم فى حالة عدم المسارعة لتلقي العلاج.
وأضاف الناظر: إن أظافر القدمين أيضًا تكون عرضة للإصابة بالعدوى، ويكون ذلك شائع الحدوث بالنسبة للرياضين والموظفين؛ لارتدائهم الأخذية والجوارب طوال الوقت، وهو ما يؤدي إلى ظهور الفطريات لوجود الحرارة والعرق وعدم القيام يتهوية القدمين.
وذكر الناظر: إن العلاج يعتمد في المقام على الوقاية، حيث ينصح الأمهات والعمال سواء في المصانع والمعامل بلبس " الجوانتي"، ويكون علاج الأعراض باستخدام الأدوية المضادة للفطريات سواء كانت الموضعية أو عن طريق الفم، على أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص.
وقال الناظر: إن أخذ الأدوية المضادة الفطريات بدون إشراف الطبيب له مخاطر كثيرة، فهي تؤثر على الكبد عند استخدامها لفترات طويلة، ومن الممكن أن تسبب حساسية الجلد حال تعرض المريض للشمس، وغيرها من الأضرار الجانبية حال تعارضها مع أدوية أخرى يتناولها المريض.