رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برنامج الأمم المتحدة للبيئة: ندعم جهود مصر في تحولها نحو الاقتصاد الأخضر

أخيم شتاينر
أخيم شتاينر

قال وكيل أمين عام الأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحد للبيئة أخيم شتاينر، إن البرنامج تربطه بمصر سنوات طويلة من التعاون مع مصر في مجالات حماية البيئة ودعم مصر للوفاء بالتزاماتها البيئة الدولية ومن بينها بروتوكول كيوتو.
وأضاف أخيم شتاينر - في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - على هامش مشاركته اجتماعات الدورة الخامسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة الذي بدأ أعماله أمس الأربعاء بالقاهرة، إلى برنامج الأمم المتحدة للبيئة بدأ مؤخرا في التعاون مع مصر لمساعدتها فى جهود التحول إلى الاقتصاد الاخضر في إطار من الشراكة القوية بين الجانبين.
وأشار إلى أنه سيتم خلال مؤتمر وزراء البيئة الافارقة، عرض دراسة خاصة بالافاق والفرص التي يمثلها التحول إلى الاقتصاد الاخضر لمصر، لافتا إلى أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة سيكون له إسهام في تعزيز دور مصر في رئاستها لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة على مدى العامين المقبلين.
ونوه أخيم شتاينر بالتزام مصر بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر، لافتا إلى أن هناك العديد من المبادرات التي سيتم اتخاذها فى هذا الصدد فيما يتعلق بالانفتاج على الطاقة المتجددة والبنية الأساسية اللازمة والمياه وهي قضية محورية بالنسبة لمصر.
واعتبر أن الاعتراف بالحاجة إلى التوجه نحو تبني سياسات جديدة في هذه الاتجاهات، يعد امر واضحا في مصر الان، ويمكن لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة دعم مصر في هذا الصدد ويمكن للخبراء ومراكز الأبحاث المصريين صياغة استراتيجيات واقعية لأن هناك حاجة الآن للعمل أكثر من أي وقت مضي، والأمم المتحدة ستساعد مصر في تحويل الخطط الموضوعة إلى مشروعات يتم تنفيذها على الأرض.
وأضاف المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أن مصر يمكنها توفير٤ر٢ مليار دولار سنويا وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة ١٣٪، وترشيد استهلاك المياه بنسبة ٤٠٪، وخلق ٨ ملايين فرصة عمل جديدة، من خلال انتقالها إلى الاقتصاد الأخضر.
وضرب مثال بأن استخدام الطاقة المتجددة مثلا يؤدي إلى خلق الكثير من فرص العمل فيما يتعلق ببناء وتطوير البنية الأساسية الخاصة بها وليس فقط فيما يتعلق بإنتاج هذه الطاقة، كما يمتد أيضا إلى توفير فرص عمل في مجالات التسويق والصيانة والتطوير.
وأضاف شتاينر أن قطاع الزراعة المستدامة يعد أيضا قطاعا واعدا بالنسبة لمصر، هي في أمس الحاجة لتطويره والاستفادة منه.