رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب

جريدة الدستور

افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودى الدكتور عادل بن زيد الطريفي مساء اليوم, معرض الرياض الدولي الذي تنظمه الوزارة بعنوان "الكتاب.. تعايش" بمشاركة 915 دار نشر من 29 دولة ويستمر عشرة أيام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود.
وقال الطريفي إن عنوان المعرض يأتى هذا العام في مرحلة يسود فيها تيارات عنف وإرهاب تتحدى الأمن والاستقرار، وتستلزم جهودا من أدباء العالم وكتابه لكشف زيفها وتعزيز مبدأ التعايش بين البشر والثقافات، وهنا يأتي دور الكتاب والكاتب".
ونوه بأن فعاليات هذه الدورة التاسعة لهذا المعرض تكشف عن عناوين جديدة ومؤلفين جدد وإنتاج علمي ومعرفي، يزداد في كميته عددا ويترسخ في محتواه تجويدا وإتقانا ورقيا كان أو إلكترونيا" .
وعبر عن سعادة الجميع في هذا الدورة باستضافة جمهورية جنوب أفريقيا كضيف شرف لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي سيكون وجودها مصدر ثقافة ومعرفة وحوار مع شعبها الصديق ومع الثقافة الجنوب أفريقية العريقة, مؤكدا انها بلاد اللغات والثقافة العريقة ولها جذور تتلاقى مع الثقافات العربية والآسيوية والغربية وغيرها من ثقافات العالم.
وهنأ وزير الثقافة والإعلام المؤلفين الذين فازت مؤلفاتهم بجائزة الوزارة للكتاب في هذا العام, متمنيا لجميع المؤلفين والكتاب والمبدعين المزيد من التفوق والتألق في مجالات التأليف والإضافة المعرفية في إثراء الثقافة والحياة بالأفكار الملهمة والمفيدة .
من جانبه أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أن شعار المعرض لهذا العام والذى يحمل عنوان " الكتاب تعايش " وهو الشعار الذي تتمحور حوله الكثير من الفعاليات ليكون الكتاب مصدرا للثقافة بين الشعوب باحترام كامل ترسخه القيم المشتركة, منوها بمشاركة جنوب أفريقيا كضيف شرف لهذا العام في المعرض مما سيثري المعرض ويطّلع رواده على تجربة حضارية مميزة.
وأفاد الدكتور ناصر الحجيلان أن المعرض سيتضمن ركنا للراحلين من المفكرين والأدباء الذين خلدوا ذكراهم بكتبهم منهم: إبراهيم النملة وعبدالعزيز الخويطر وعبدالرحمن العثيمين ومحمد إسماعيل جوهرجي وغيرهم.
بدوره ألقى سفير جنوب أفريقيا لدى المملكة محمد صادق جعفر كلمة ضيف الشرف عبر فيها عن شكره للمملكة حكومة وشعبا على اختيار جنوب أفريقيا في هذا المعرض الدولي للتعريف بحضارة جنوب أفريقيا العريقة, مشيرا إلى أن هذه المشاركات من شأنها أن تزيد التواصل الإنساني بين الشعوب لاسيما وهي في مجال الثقافة وفي معرض يختص بالكتاب.
وخلال فعاليات الافتتاح كرم وزير الثقافة المؤلفين الذين فازت كتبهم بجائزة الثقافة والإعلام لهذا العام وهم : سلطانة البكر عن كتاب " معلمة الروضة بين النظرية والتطبيق"، و غيثان الجريس عن كتاب " الوجود الإسلامي في أرخبيل الملايو "، وسليمان بن محمد الحديثي عن كتاب " الأمير عبدالله بن عبدالرحمن الفيصل سيرة وثائقية تاريخية " ، وفاطمة الحيدر عن كتاب " رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة "، وذهيل بن عبدالله الدخيل الله عن كتاب " سلسلة المهارات الاجتماعية" ، وعبدالعزيز العجلان عن كتاب " للرياح الأخييلية "، ومقبول العلوي عن رواية "زرياب " ، وتنضيب الزايدي عن كتاب " ينبع تاريخ الأدب والحضارة "، ومحمد الفريح لكتاب " القوة الهادئة " ، وسحمي الهاجري عن كتاب " حوار النصوص .. دراسات في السرد التاريخ والروائي ".
كما كرم ، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة - وزير الثقافة الأسبق - على ما أفناه في خدمة المملكة وما قدمه للثقافة والإعلام طوال السنوات الماضية.