رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. الأزهر يرد بـ"القرآن" على زعم "داعش" تكفير حكام العرب

 الدكتور رمضان عبد
الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامي

رد الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر، على زعم تنظيم "داعش" بتكفير حكام الدول العربية، استنادًا إلى قول الله تعالى: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون".

وقال عبد الرازق، خلال حواره ببرنامج "المسلمون يتساءلون" المذاع عبر فضائية "المحور": بسبب الفهم الخاطئ لهذه الآية أريقت دماء الآلاف من المسلمين على يد إخوانهم من المسلمين ورفع الخوارج آية "إن الحكم إلا لله" شعارًا لهم عندما خرجوا على الإمام على بن أبى طالب -رضي الله عنه- وقالوا له "الحكم لله وليس لك يا علي".

وأوضح عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بمشيخة الأزهر، أن كبار أئمة المسلمين وفقهائهم فسروا قول الله تعالى: "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون" على أنه كفر دون كفر وخاصة أن الآية نزلت فى اليهود عندما امتنعوا عن تنفيذ حكم الرجم في الزاني المحصن ووضعوا عقوبة أن يستهان به ويوضع على دابة ويطاف به فى البلدة.

وتابع عبد الرازق: "الإمام عبد الله بن عباس، عبد الله بن مسعود، الحسن البصري، القرطبي، الطبري، الإمام الغزالى، محمد عبده، والإمام سيد طنطاوي شيخ الأزهر الأسبق، أفتوا فى شرح الآية أنه كفر دون كفر ويكون الحاكم بغير ما أنزل الله عاصيا وليس كافرًا إلا إذا منع أصلًا من الثوابت الشرعية مثل الحج والوصوم وما هو معلوم من الدين بالضرورة".