رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القوى العاملة والتضامن والشباب تتفق على توفير فرص العمل للشباب وللعائدين من ليبيا

وزراء القوى العاملة
وزراء القوى العاملة الدكتورة ناهد عشري

اتفقت وزارات القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والشباب وجمعيات رجال الأعمال والمستثمرين واتحاد الصناعات على التنسيق المستمر بينهم لتوفير فرص العمل للشباب وللعائدين من ليبيا وإعادة تأهيلهم لفرص العمل المتاحة والتوعية بأهمية العمل بالقطاع الخاص مع توفير الضمانات اللازمة للحفاظ على حقوق العاملين.

جاء ذلك في ختام الاجتماع المشترك بين وزراء القوى العاملة الدكتورة ناهد عشري والتضامن الدكتورة غادة والى والشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز مع ممثلي رجال الأعمال واتحاد الصناعات والغرف التجارية.

وأعلنت الدكتورة غادة والي، استعداد وزارة التضامن للتعاون مع رجال الأعمال والتقسيط لمدة 10 سنوات كحد أقصى لمبالغ التأمينات المتأخرة عليهم وبفوائد في إطار الالتزام بالقانون، مشيرة إلى ضرورة العمل على خلق بيئة عمل جيدة وتغيير ثقافة العمل لدى العامل من جانب ومن جهة صاحب العمل من جانب آخر ومؤكدة صعوبة إلغاء تلك المبالغ مخالفة للقانون.

ومن جانبه، اعتبر وزير الشباب قضية التشغيل قضية أمن قومى، لافتا إلى أهمية تضافر جميع الجهود من أجل توفير فرص العمل للشباب في جميع القطاعات وضمان التحاق الشباب بفرص العمل المتاحة.

واستعرض الوزير أبرز النقاط، التي عرضها رجال الأعمال والمستثمرون خلال الاجتماع الأول الذي عُقد معهم في شهر فبراير الماضي، لافتا إلى المبادرات التي قاموا بطرحها واستعداد الوزارة لتحمل قيمة من التأمينات للشباب الذي يعمل في القطاع الخاص وفقا لاتفاقيات محددة مع شركات القطاع الخاص.

وأكد عبد العزيز استعداد الوزارة لعقد ملتقيات للتوظيف أسبوعيا بالتعاون مع رجال الأعمال والمستثمرين داخل المنشآت الشبابية وإقامة الدورات التدريبية للشباب لتنمية مهاراتهم لاحتياجات فرص العمل المعلنة.

كما قدمت وزيرة القوى العاملة الشكر والتقدير لوزير الشباب والرياضة على حرصه على التعاون مع وزارة القوى العاملة وعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين للعمل على حل المشكلات، التي تواجههم وتوفير فرص عمل للشباب، لافتة إلى أن الفنان أحمد عبد الوارث قد أبلغها بوصوله إلى العمل الدرامي الهادف لتغيير ثقافة الشباب تجاه العمل.

وقالت ناهد العشري أن لديها قاعدة بيانات تضم 20 ألف شاب من حملة الدبلومات الصناعية والتجارية في حاجة لفرص العمل وسيتم إرسال بياناتهم فورا إلى جمعية مستثمرين 6 أكتوبر لإلحاقهم بفرص العمل المتاحة.

كما كشف محمد جنيدي مدير جمعية مستثمرين 6 أكتوبر أن لديه فرصة لتشغيل 10 آلاف شاب من حملة الدبلومات الصناعية والتجارية في أحد المصانع الكائنة بالسادس من أكتوبر، وذلك بعد إعدادهم بشكل جيد لفرص العمل وتدريبهم على متطلباتها.

وطالب المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، في ختام الاجتماع المستثمرين ورجال الأعمال بتقديم فرص العمل المتاحة لديهم بشكل مختلف ومميز لجذب الشباب من خلال توضيح طبيعة العمل والمزايا، التي يحصل عليها الشباب نظير التحاقه بالعمل، مضيفا أن الوزارة قادرة على استضافة الدورات التدريبية التي يرغب المستثمرون في تنفيذها للشباب؛ لتدريبهم على متطلبات سوق العمل.

وأكد عبد العزيز سرعة البدء في تثقيف وتدريب وتعليم الشباب من خلال الدورات التدريبية الهادفة إلى التوعية بأهمية وقيمة العمل ومتطلباته في مختلف المجالات بالتعاون مع الجهات المعنية، مبينا أن الوزارة ستوفر كل الأماكن المطلوبة لتدريب الشباب لفرص العمل المعلنة.