رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خارجية كوريا الشمالية: لدينا القدرة على ردع التهديد النووي المتزايد من جانب الولايات المتحدة

وزير الخارجية الكوري
وزير الخارجية الكوري الشمالي، ري سو يونغ

حذر وزير الخارجية الكوري الشمالي، ري سو يونج، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لديها القدرة على ردع التهديد النووي المتزايد من جانب الولايات المتحدة بتوجيه ضربة وقائية إذا لزم الأمر.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن ري قوله خلال خطاب نادر له في مؤتمر تدعمه الأمم المتحدة حول نزع السلاح في جنيف: إن "المناورات العسكرية المشتركة التي نظمت من جانب كوريا الجنوبية والولايات المتحدة كانت غير مسبوقة وذات طبيعة استفزازية كما بإمكانها إشعال فتيل حرب".

وأوضح ري: إن "جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية لا يمكنها إلا أن تعزز قدرتها الرادعة النووية للتعامل مع تهديد الولايات المتحدة النووي المتزايد، والآن كوريا الشمالية لديها قوة لردع الولايات المتحدة وكذلك تنفيذ ضربة وقائية، عند الحاجة".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحاته تتفق مع موقف بيونج يانج حول التدريبات العسكرية السنوية الأمريكية الكورية الجنوبية، والتي تدينها كوريا الشمالية قائلة إنها بمثابة تمهيد للحرب، وذلك مع التهديدات اللفظية التي تدلي بها الحكومة الانعزالية في كثير من الأحيان.

وأضافت "ديلي ميل": إن كوريا الشمالية أطلقت اثنين من الصواريخ قصيرة المدى قبالة الساحل الشرقي أمس الإثنين.

وقال مسولون كوريون جنوبيون: إن الرد الجرئ على التدريبات العسكرية واجه احتجاجًا سريعًا من اليابان.

وأشارت إلى أن الصواريخ سقطت في البحر بين شبه الجزيرة الكورية وجنوب اليابان في وقت مبكر من، صباح أمس، بعد قطع مسافة بلغت نحو 490 كيلومترا، وذلك وفقا لوزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

وقال وزير الخارجية الكوري الشمالي: إن "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لا توفر جهودها لإحداث تغيير كبير في العلاقات بين الكوريتين هذا العام".

ولفتت الصحيفة، إلى أنه لم يصدر رد فعل فوري من الولايات المتحدة أو الوفود الكورية الجنوبية بمنتدى الأمم المتحدة الذي يضم 65 دولة عضو.