رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تؤيد دعوة السيسي لتشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب

ميخائيل بجدانوف مبعوث
ميخائيل بجدانوف مبعوث الرئيس الروسي

أكد ميخائيل بجدانوف مبعوث الرئيس الروسي لشئون الشرق الأوسط، تأييد روسيا لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتشكيل قوة دفاع عربية مشتركة لمواجهة الإرهاب، مبديا ترحيب بلاده بكافة الجهود العربية التي تأتي تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وقال بجدانوف، في تصريحات عقب استقبال الدكتور نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية له مساء اليوم، " نحن دائماً نؤيد كل الجهود المبذولة لبلورة المواقف المشتركة العربية تحت مظلة الجامعة العربية، فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وغيرها من الأمور المتعلقة بالشئون الاقتصادية والاجتماعية، لأننا دائماً مع وحدة مواقف أصدقائنا العرب".

وأضاف: "إن مسألة القوة العربية المشتركة شأن أصدقائنا العرب إذا هم يرونها مناسبة، فلن تكون لدينا أية ملاحظات، ونحن نؤيد كل هذه الجهود".

وحول الوضع في ليبيا والطرح الخاص برفع حظر التسليح عن الجيش الليبي، قال بجدانوف: " مازلنا نبحث الموضوع وننسق المواقف والاتجاهات مع الأصدقاء العرب، وقبل كل شيء مع الأصدقاء في مصر، والقيادة المصرية، وبالطبع في جامعة الدول العربية، ونتمنى أن يكون الموقف العربي فيما يتعلق بذلك موحدا ومتماسكا".

وفيما يتعلق بالوضع الجاري في سوريا، جدد بجدانوف تأكيد روسيا على الحل السياسي كمخرج للأزمة في سوريا التي دخلت عامها الرابع، على أن يكون حلا سياسيا توافقيا بين جميع الأطراف في سوريا".

وحول رؤية بلده للوضع في اليمن، قال بجدانوف: "نتمني لليمنيين أيضا المصالحة والتوافق على كافة الأمور المطروحة في المجتمع اليمني، فالوضع اليمني الراهن مقلق جدا ونتمنى أن يغلب الجميع الحكمة والإرادة السياسية بما يحافظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلالية القرار، ونؤكد أن روسيا مع جميع اليمنيين ولا تقف مع طرف ضد آخر".