رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشار الأمن القومي الروسي والوفد المرافق له يختتم زيارته للقاهرة

نيكولاى باتروشيف
نيكولاى باتروشيف

عقدت السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومي جلسة مُباحثات اليوم مع نيكولاي باتروشيف مستشار الأمن القومي الروسي والوفد المُرافق له، بمُشاركة اللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس لشئون الأمن ومكافحة الإرهاب والسفير خالد البقلي أمين عام مجلس الأمن القومي، وممثلين على مستوى عال من وزارات الدفاع والخارجية والداخلية والعدل والمخابرات العامة.

وأوضحت رئاسة الجمهورية، في بيان مساء اليوم، أنه تم خلال المُباحثات استعراض أهم التطورات التي تشهدها علاقات التعاون والزيارات المتبادلة بين المسئولين على مختلف المستويات في البلدين بهدف تعميق وتعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاستراتيجية والاقتصادية والثقافية.

كما بحث الجانبان، على مدار مباحثاتهما، الملفات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا التحديات والتهديدات التي تواجهها البلدان، وبصفة خاصة في جوارهما الإقليمى المباشر، كما تم التباحث حول تداعيات وانعكاسات تلك المتغيرات على الأمن القومى لكل من مصر والاتحاد الروسي.

ومن ناحية أخرى، تم استعراض أهم المتغيرات على الساحة الدولية ومواقف مختلف الأطراف من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها ملفات الطاقة والمياه والبحث العلمي، بخلاف ملف مكافحة الإرهاب الذي حظي باهتمام خاص، وتم الاتفاق على تكثيف وتعزيز التعاون فيه من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتدريب.

وشملت المباحثات أيضاً استعراض مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وبصفة خاصة الأوضاع في ليبيا وتطورات الأزمة السورية وتدهور الوضع في اليمن والصومال والساحل والصحراء، بالإضافة إلى ملف القضية الفلسطينية والعراق، وكذلك التطورات في أفغانستان وأوكرانيا، وتداعيات هذه التطورات على الأمن القومي المصري، وامتداد تهديدات انتشار بؤر الإرهاب في المنطقة عبر المتوسط إلى أوروبا بل والعالم.

واتفق الجانبان على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين مجلسي الأمن القومي في البلدين من خلال آلية منتظمة تعقد اجتماعاتها الدورية بالتناوب بين البلدين. وقد أبدى الوفد الروسي استعداده لنقل خبراته التي تمتد لأكثر من عشرين عاماً منذ تأسيس مجلس الأمن القومى الروسى إلى نظيره المصري.

كما قدم مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلسين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بحيث يتم دراسته من قبل الجانب المصرى تمهيداً للتوقيع عليه خلال الزيارة التي ستقوم بها السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومى إلى روسيا للمشاركة في اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية في شهر يونيو القادم بناء على دعوة من مستشار الأمن القومي الروسي.