رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إنشاء مركزين في هولندا لعلاج السرطان بالبروتونات

جريدة الدستور

تجرى الاستعدادات لتشييد مركزين طبيين على الأقل متخصصين في علاج السرطان بالبروتون في هولندا.
وذكرت صحيفة "فولكسكرانت" الهولندية هذا الأسبوع أن المركزين ، سيجري بناؤهما في مدينتي "ديلفت" و "جرونينجن" سوف يستقبلان أول المرضى في عام 2017 ، وسيتم المضي قدما في بنائهما بالرغم من أنه لم يتم التوصل لاتفاق مع شركات التأمين الصحية بشأن تكاليف العلاج.
وكانت وزيرة الصحة الهولندية إديث شيبيرز قد منحت في عام 2013 أربع مستشفيات ، الترخيص لتطوير مراكز العلاج بالبروتونات. ويمكن أن تتسع هذه المراكز لعلاج 2200 مريض سنويا، ولكن شركات التأمين تعارض إنشاء أربعة مراكز مرة واحدة قائلة إن واحدا يكفي لهذا الغرض.
يذكر أن العلاج بالبروتونات هو أحد أنواع علاج الأورام الخبيثة بالإشعاع الذي يوجه إلى الورم للقضاء على الخلايا السرطانية عن طريق جهاز تسريع البروتونات بسرعة تعادل 60 % من سرعة الضوء، وتطبق هذه الطريقة بصفة خاصة على المرضى الذين لا تكفي الأشعة السينية لعلاجهم بسبب عمق الورم في الجسم أو بسبب حساسية العضو مثل الدماغ أو العمود الفقري أو الكبد أو الأوعية الدموية.
ويسمح العلاج بالبروتون بتركيز جرعة البروتونات الداخلة للجسم بحيث لا تتضرر أنسجة الجسم الأخرى ، وتخرج من الجهاز كشعاع ضيق يوجه بدقة على الورم بطريقة مركزة، ولذا فإن معظم طاقة الشعاع تنصب على الورم مع انخفاض درجة تأثر أعضاء الجسم الأخرى بالبروتونات فتبقى سليمة.، وفي معظم الأحوال تتولى صناديق التأمين الصحي بمصاريف العلاج لأنها تكون باهظة.