رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تعرض 4 شروط للوصول إلى اتفاق حول ملف إيران النووي

جريدة الدستور

في تطور لافت عرضت واشنطن "القواعد الأساسية" لاتفاق دولي محتمل مع إيران حول ملفها النووي قبل أسبوع من المفاوضات الجديدة بين طهران والقوى الكبرى في محاولة للتوصل إلى اتفاق نهائي، بالتزامن مع تأكيد طهران أن المفاوضات اقتربت من مراحلها الحساسة.

لكن بدأت تحركات لعرقلة المسار حيث وافق أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي على قانون يلزم بمراجعة الكونجرس لأي اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، مع نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع حملته ضد الاتفاق إلى الكونجرس.

وكشف مسئولون أمريكيون لبعض الصحفيين عن جوانب الاتفاق المحتمل الذي سيكون مدار بحث في الجلسة الجديدة من المفاوضات المقررة الأسبوع الجاري في سويسرا بين طهران ومجموعة الدول الست.

وقال أحد هؤلاء المسئولين إن "ثمة مبادئ لم تتزحزح عنها الولايات المتحدة في الاتفاق المحتمل، أحدها يقضي بعدم السماح لإيران بإنتاج بلوتونيوم يمكن استخدامه لغايات عسكرية في مفاعل آراك النووي الذي لا يزال قيد الإنشاء".

وقال المصدر - الذي لم تكشف الوكالة عن هويته - إن "واشنطن متمسكة أيضاً بمبدأ عدم السماح لإيران باستخدام مصنع فوردو من أجل تخصيب اليورانيوم، ما يعني أنه سيسمح لإيران بأن تستخدم مفاعلا واحدا فقط لتخصيب اليورانيوم هو مفاعل نطنز".

كذلك يتعين على إيران بموجب الاتفاق المحتمل "أن تقلص بصورة كبيرة" عدد أجهزة الطرد المركزي الموجودة لديها، كما يتوجب عليها السماح بإجراء عمليات تفتيش في منشآتها النووية وكذلك في مناجم اليورانيوم، وتريد الولايات المتحدة كذلك اتفاقا يتيح عملية تخفيف "تدريجية" للعقوبات الدولية المفروضة على إيران.