رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لافروف: واشنطن فشلت في تشكيل تحالف عالمي ضد روسيا

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة فشلت في تشكيل تحالف عالمي ضد روسيا.

وقال لافروف - في كلمة ألقاها أمام أساتذة وطلبة الأكاديمية الدبلوماسية الروسية في موسكو -: إن "واشنطن لم تتمكن من تشكيل تحالف عالمي ضد روسيا، بغض النظر عن الحملة الواسعة وغير المسبوقة".

وأضاف، أن "حوارًا مبنيًا على الاحترام المتبادل حول العديد من مجالات التعاون تجريه روسيا مع أكبر عدد من دول العالم، بما فيها مع دول كثيرة في أوروبا"، وفقًا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وأشار لافروف إلى أن روسيا لا ترفض التعاون مع الغرب، ولكن الضغوط الخارجية لن تجبرها على إعادة النظر في مسارها.

وتابع قائلًا: "نرى أن موقفًا متناقضًا للغاية من زملائنا الغربيين يعرقل تعزيز الجهود الجماعية؛ للوصول إلى إجابات وافية على التحديات العالمية، إذ يحاولون، من جهة، عزل روسيا ومعاقبتها على سياستها الخارجية المستقلة، ودفاعها عن مواطنيها، والذي يمثل التزامًا عامًا تأخذه على عاتقها أي دولة تحترم نفسها.

ومن جهة أخرى، يبدون رغبة في التعاون معنا بشأن القضايا الرئيسية الدولية، ومنها البرنامج النووي الإيراني، والتسوية العربية — الإسرائيلية، ومكافحة الإرهاب الدولي، مدركين تمامًا أنه بدون المشاركة النشطة من موسكو، يستحيل التوصل إلى حلول دائمة للمشاكل الراهنة.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن الغرب واصل سياسته الرامية إلى فرض السيطرة على مزيد من الفضاء الجيوسياسي، ونقل "خطوط الفصل" شرقًا رغم طرح موسكو مبادرات كثيرة تتعلق بإقامة قضاء موحد للأمن والاستقرار في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي، وتوقيع اتفاقية حول الأمن الأوروبي.

وذكّر لافروف أن استراتيجية الأمن القومي الأمريكية المعدلة تفصح عن سعي واشنطن؛ لفرض هيمنتها على العالم والاستعداد لاستخدام القوة العسكرية؛ لتحقيق المصالح الأمريكية.

وأعلن أن رفض الولايات المتحدة للحوار مع دمشق حول مواجهة تنظيم داعش يخلق الانطباع بأن الضربات الجوية في سوريا قد لا تقتصر في المستقبل على الإرهابيين.

وأعاد الوزير إلى الأذهان أن تحالف الولايات المتحدة؛ لمواجهة "داعش" لم يبلغ سلطات سوريا بشكل مسبق عن خطط تسديد الضربات الجوية على الأراضي السورية.