رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس محكمة الأسكندرية الاقتصادية : استقلال القضاء يصلح مناخ الاستثمار

جريدة الدستور

اعتبر المستشار عصام نجيب رئيس محكمة الإسكندرية الاقتصادية ورئيس مؤتمر "المناخ القضائي الداعم للاستثمار" أن النظام القضائي المستقل له دور في إصلاح حال مجتمعه بما يفي الوطن، مشيرا إلى أن العدالة لها تاريخ في مصر.

جاء ذلك في كلمته مساء أمس، الخميس، خلال افتتاح مؤتمر (المناخ القضائي الداعم للاستثمار.. الأسس العلمية والآليات الإجرائية)، والمقام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية.

وأشار نجيب إلى أن منظومة القضاء المصري اعتمدت على تنمية كوادرها من العنصر البشري من أجل إنشاء المحاكم الاقتصادية المتخصصة، إلى جانب اهتمام المشرع المصري بنزاهة وعدالة القضاء، فيما حرصت الدولة على الحفاظ على استقلاليته.

وبدوره ، قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية إن مؤتمر المناخ القضائي الداعم للاستثمار بمثابة رسالة إلى العالم بتسارع وتيرة الأحداث في مصر باتجاه ثورة تشريعية إلى جانب الثورة الإجرائية التي خاضتها خلال الفترة الأخيرة بهدف خلق مناخ جاذب للاستثمار، مبينا أهمية التسريع من أجل تحقيق التحديث والإنماء في كافة المجالات.

وأضاف أنه يمكن القول إن الاستثمار في مصر الآن هو استثمار في المستقبل، بما تمثله التحولات السياسية في مصر من أهمية للمنطقة العربية، وفي ظل نجاح المصريين في اختيار قيادة وطنية وسطر دستور جديد يمكنه من تحقيق التنمية.

وقال الشيخ صالح كامل رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، إن ثورة يونيو أنقذت مصر والعالم العربي من خطر يهدد العالم، شاكراً للشعب المصري في ظل حماية قواته المسلحة، مؤكدا أن كافة القوى يجب أن تتضافر من أجل حصد نتائج تلك الثورة الهامة.

ووصف قضاء مصر بالنزيه، وأنه بحاجة إلى تعديل منظومة القوانين المعقدة لإنجاح الثورة التشريعية بهدف تحقيق الغايات وفهم أهداف القانون ومواده، وإلغاء كل القوانين الأخرى، مبينا أن أية محاولات لمجرد تعديل القوانين والإحالة إلى قوانين أخرى تصعب على القضاة مهمتهم، إلى جانب إرهاق المتقاضين.

وثمن كامل نجاح مصر في عدم وصول الفساد إلى جذور الدولة بفعل قضائها الشامخ؛ بوصفه الدعامة الأساسية للاستثمار في أي بلد، ومشددا على ضرورة القضاء على كافة أوجه الظلم بتفعيل دور السلطة التشريعية وتبسيط القوانين وتسخيرها لتحقيق التنمية.

حضر فعاليات الافتتاح وزراء العدل والتخطيط والتموين والتجارة الداخلية، ومحافظ الإسكندرية، وعدد من المستشارين والقضاة، ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، فيما تستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام، لمناقشة عدد من المحاور الخاصة بالقضاء الاقتصادي تنتهي بعدد من التوصيات سيتم إرفاقها بالمؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ.