رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التهاب الحلق يزيد فرص إصابة طفلك بالحمى الروماتيزمية

التهاب الحلق
التهاب الحلق

ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن الحمى الروماتيزمية مرض يصيب الأطفال عقب معاناتهم من التهاب في اللوزتين أو الحلق.

وهو يكثر انتشاره لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 10:3 سنوات، وتزداد فرص الإصابة بالمرض فيمن سبق لهم الإصابة به، وفى كل مرة يكون تأثيره مدمرا على الجسم.

وأضاف عفيفي أن مخاطر الحمي الروماتيزمية تتمثل في التهاب المفاصل، التهاب صمامات القلب، تكلس وتليف الصمامات، ويكون أكثر الصمامات تأثرا هو الصمام المترالى يليه الأورطى، ثم الصمام ثلاثي الشرفات، لكن تأثيره يكون ضئيلا على الصمام الرئوي.

وأوضح عفيفي أن أعراض الحمى الروماتيزمية تتمثل في ارتفاع حرارة الجسم، وقد تصل إلى 40 درجة مئوية في بعض الأحيان، آلام وتورم واحمرار المفاصل، ألم بالصدر، سرعة ضربات القلب، التعب، ضيق التنفس، طفح جلدي غير مؤلم، حدوث هبوط حاد بالقلب، تحرك الأطراف لا إراديا.

وأشار عفيفي إلى ضرورة إجراء عدد من الفحوصات منها تحليل دم لمعرفة سرعة الترسيب، مؤشرات الإصابة بالحمى والالتهابات الحادة، عمل تخطيط للقلب، أشعة إكس، تصوير ضربات القلب بالموجات فوق الصوتية.

وقال عفيفي إن علاج الحمى الروماتيزمية يهدف في الأساس إلى إيقاف نشاطها ومنع حدوث النوبات القلبية عن طريق إعطاء المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا العقدية، مضادات الالتهاب، مشيرا إلى ضرورة الحرص على التغذية السليمة والعلاج التام لالتهابات الحلق والجلد منعا لحدوث الحمى.