رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا يعنى المؤتمر الاقتصادى بالنسبة لمصر؟

السيسي
السيسي

تبلورت أهمية المؤتمر الاقتصادي، المقرر عقده منتصف مارس المقبل، خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، حيث أكد إنه سيقام، مشبها إياه بـ"ذراع مصر".

وأكد اقتصاديون، أن هذا المؤتمر يعد بوابة الأمل التي تستطيع مصر، أن تحقق من خلالها أكبر قدر من الاستثمارات وتتجاوز محنتها الاقتصادية، لافتين إلى أن مصر ستقوم على أكتاف هذا المؤتمر.

وأكد "سلطان أبو على" وزير الاقتصاد الأسبق، أن المؤتمر الاقتصادي مهم جدا بالنسبة لمصر من حيث إنه يوفر عمالة ويقود بمصر إلى النمو الاقتصادي المطلوب، لافتا إلى أن عدم استقرار الأوضاع وغيرها يؤثر سواء كان خارجيا أو داخليا.

وقال الدكتور "فخري الفقي"، أستاذ الاقتصاد، إن المؤتمر الاقتصادي يعني لمصر بوابة الأمل التي تستطيع أن تعبر من خلالها إلى أكبر قدر من الاستثمارات التي تمول المشروعات والتي تود الدولة أن تقوم على أكتافها. وأشار إلى أن هذا المؤتمر، ميزته أننا نستطيع من خلاله أن نجذب أكبر قدر ممكن من الاستثمار بالإضافة إلى أنه لا يحملنا أية مديونية ويزود النقد الأجنبي والناتج ويزود فرص العمل، ويدعم الاحتياطي ويسند العملة، بالإضافة إلى أنه يدعم الموازنة العامة للدولة من خلال الضرائب، ويعدل لنا الميزان التجاري المصري عن طريق الصادرات.

وشدد على أن الزيارات التي قام بها السيسي على مستوى دول العالم الأوروبية والعربية، لأنه يعلم أن هذا المؤتمر هو مستقبل مصر وأنه قام بهذه الزيارات كي يحفز الهمم للشركات العملاقة والمؤسسات المالية الدولية أن يأتوا ليستثمروا في مصر.

وأكد أن المؤتمر الاقتصادي، سينجح بقوة لأن مصر حسنت لهم مناخ الاستثمار بمراجعة كافة التشريعات التي تجعله آمنًا، بالإضافة أن مصر بها أكبر ضمانة "الجيش"، فهو عاشر أقوى جيش على مستوى العالم عالميا والجيش الوحيد المتماسك في المنطقة العربية، وإن كانت هناك بعض أعمال الخسة والغدر إلا أنها ليست حرب نظامية.

وأضاف "أستاذ الاقتصاد"، المستثمر الأجنبي ذكى، يدرك ببعد نظره أهمية الاستثمار في قناة السويس وأنها أهم قناة على القنوات المائية في العالم، لذلك سيحرص المستثمر أن يحجز لنفسه موطأ قدم على المحور حتى يستطيع أن يصدر ما ينتجه بسهولة.

ولفت الدكتور "رشاد عبده"، أستاذ الاقتصاد، إلى أن نجاح المؤتمر يعنى خروج مصر من أزمتها الاقتصادية، مؤكدا أن الجماعات الإرهابية ليس من صالحها أن تسترد مصر عافيتها وأن تنمو اقتصاديا.

ورأى، أن الرئيس السيسي ضرب رقما قياسيا في الزيارات الخارجية منذ وقت انتخابه حتى الآن حتى يروج للمؤتمر الاقتصادى المنعقد في مارس القادم، يقابل من خلالها رجال الأعمال والمستثمرين كي يشغلوا مشاريعهم واستثماراتهم بمصر.

وتابع: "الاستثمارات مهمة توفر عملات أجنبية وبالتالي تعزز من الاحتياطي النقدي المنخفض، وتعلن مشروعات جديدة، وتخلق فرص عمل وتساهم في حل مشكلة البطالة، وتحسن مستوى الخدمات من خلال الضرائب، وتعمل على زيادة قدرة مصر الإنتاجية، وتدوير عجلة الاقتصاد بالكامل".