رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لا صوت يعلو فوق صوت "مذبحة العريش" .. تابع بماذا علق رؤساء وملوك الدول

 الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز

لاقى الحادث الإرهابي الغاشم الذي وقع في العريش، صدى قوى وسط زعماء ورؤساء الدول وإدانات واسعة على المستوى الدولي، وأكدت ردود الفعل أسفهم على الضحايا وتأييدهم لمصر في حربها ضد الإرهاب.

العاهل السعودي الجديد، الملك سلمان بن عبد العزيز، أدان تلك الأعمال الإجرامية التي تمت في العريش، كما واسى الملك الرئيس عبد الفتاح السيسى وأسر الضحايا والشعب المصري، وشاركه في ذلك الأمير مقرن بن عبد العزيز ولى العهد السعودي، بالأعمال الإرهابية الإجرامية، سائلين الله أن يسكن الشهداء فسيح جناته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، وأن يجنب جمهورية مصر الشقيقة كل سوء.

وأكدوا، أن المملكة تابعت بقلق شديد التفجيرات الإرهابية التي استهدفت بعض المنشآت العسكرية في محافظة شمال سيناء مساء أمس، الخميس، وما أسفر عنها من استشهاد وإصابة عدد من الجنود المصريين، واصفين إياها بالهجمات الجبانة وأنهم يساندوا جمهورية مصر العربية في حربها ضد الإرهاب بكافة أشكاله وصوره وانطلاقا من موقف المملكة الثابت ضد الإرهاب.

ومن إسبانيا حث الملك "فيليب السادس"، الرئيس عبد الفتاح السيسى على ضرورة مواصلة الكفاح الدولي ضد الإرهاب، كما تعهد بأن بلاده ستلعب دوراً هاما في مجلس الأمن لمحاربة الإرهاب، معربا عن تواصل بلاده لدعم عملية السلام في الشرق الأوسط و تعازيه في شهداء تفجيرات العريش الإرهابية.

وفي الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية لدورتها الـ24 التي عقدت صباح الجمعة الماضية، تقدم عدد كبير من رؤساء الدول بالتعازي للشعب المصري وللرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث بدأ الرئيس التونسي، القائد السبي، بتقديم خالص العزاء لمصر قيادة وشعبا في حادث العريش الإرهابى.

وقال السبسي، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية، "إننا نخوض حربا ضد الإرهاب المتستر بالدين، مؤكدا لأشقائه الأفارقة أننا وكما وحدتنا في الماضي الحرب ضد الاستعمار فستوحدنا اليوم الحرب ضد الإرهاب".

وشدد أبو مازن، دعم جمهورية مصر العربية الكامل في حربها الشاملة ضد الإرهاب من أجل اجتثاثه بالمرة، كما أكد دعمه للرئيس السيسي والمجهودات التي يبذلها في سبيل ذلك، مستنكرا العمليات الإرهابية التي تعرض لها الجيش المصري.

وتوجه عباس في كلمة ألقاها بالجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية بأديس أبابا، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وأهالي الضحايا بالتعازي وتمنى الشفاء للمصابين، مشيرا إلى أنه واثق أن مصر ستنتصر على الإرهاب في النهاية.

كما أكد الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، في كلمته التي ألقاها بالجلسة الافتتاحية بالقمة الأفريقية بأديس أبابا، دعم مصر في مواجهة الإرهاب، مقدما تعازيه للشعب المصري في ضحاياه الذين سقطوا إثر تلك العملية الإرهابية.

وفى السياق نفسه أعربت الخارجية الأمريكية عن إدانة الولايات المتحدة للحادث الإرهابي الذي وقع في سيناء، معلنة تضامن بلادها مع مصر في مكافحة الإرهاب.

وتلقى وزير الخارجية سامح شكرى، على هامش مشاركته في القمة الإفريقية بأديس بابا، برقية عزاء من وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند عبر فيها عن إدانة بلاده لهذا العمل الإرهابي وتضامنها مع مصر في مواجهة الإرهاب.

ردود الفعل أيضا وصلت لمستوى المؤسسات والمنظمات الدولية التي أعلنت إدانتها الشديدة لتفجيرات العريش، مثل مجلس الأمن، والاتحاد الأوروبي، والبرلمان العربي، ،والأمين العام للأمم المتحدة.

المصاب جلل، ومصر بلد كبير، فقد عشرات من خيرة أبنائه في عملية إرهابية منظمة بشكل يدعو للشك في كونها مجرد عملية نفذتها جماعات بمفردها دون دعم خارجي، وربما أطراف خارجية ضالعة في هذا التفجير كانت من المنددين به، يريدون أن تتحول مصر لعراق جددي وهذا لن يحدث.