رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انهيار سعر برميل البترول وراء انخفاض أسعار المعادن الأولية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح رجل الاقتصاد الامريكي، بول جاكسون ومدير شركة المنتجات الاستثمارية الأمريكية، أن انهيار سعر برميل البترول تسبب في انخفاض أسعار المعادن الأولية؛ مثل النحاس، الذي انخفض سعره خلال أسبوعين بنسبة 10%، وهو أدني مستوى وصل إليه منذ خمس سنوات، وكذلك الألمونيوم والنيكل والقصدير وسعر الحديد انقسم إلى اثنين خلال ستة شهور.
وقد أدى زيادة النمو الاقتصادي في الصين وكل الدول النامية إلى ارتفاع مفاجئ في أسعار هذه المعادن، وقد استمر هذا الوضع لعدة سنوات حتى 2011 بالرغم من الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008–2009 ولكن خلال الشهور الماضية تسبب انهيار سعر الذهب الأسود إلى انخفاض أسعار المعادن.
كما أن النمو الاقتصادي في الدول النامية المستهلك الأول لهذه المعادن المتوفرة، لكن الطلب عليها انخفض والمذنب الأول هي الصينن بالرغم من انتاجها الداخلي الخام فى تزايد بنسبة 1ر7% في 2015، لكن مازلنا بعيدا عن النمو فى أول هذه الألفية حيث كان 10% في بلد يستهلك نصف استهلاك العالم من النحاس والألمونيوم والزنك.
فقد فقد سعر النحاس 400 دولار خلال ساعات، ليصل سعر الطن إلى 5 الاف و353 دولارا للطن، فقد استهلكت الصين 9% من استهلاك النحاس في 2013 فقد استهلكت 800 ألف طن زيادة وفي 2004 استهلكت 9% وقد حصلت على 280 الف طن زيادة.
هذا وقد كان انتاج البترول الصخري في أمريكا الشمالية هو السبب وراء تدهور أسعار البترول.