رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أخصائية جلدية : الـ Diet بدون إشراف طبي يسبب الهالات السوداء

جريدة الدستور

ذكرت الدكتورة وفاء علم الدين، أخصائية جلدية، أن الهالات السوداء عبارة عن تصبغات بنية اللون بسبب زيادة صبغة الميلانين تحت العين.
وأوضحت أن أسبابها عديدة، وتتمثل في حصول ركود في الدورة الدموية، وجود تجويف تحت العين، الأنيميا، عدم الانتظام في النوم، الجلوس أمام شاشات التلفاز لفترة طويلة، الدايت الذي لا يتم تحت إشراف طبيب، فضلا عن وجود نوع من الاستعداد الوراثى.
وأوضحت علم الدين أن علاج التصبغات يتم عن طريق وضع كريمات تحتوي على فتيامين A ، E ، C لتحسين الدورة الدموية، أو تحتوي على مادة الهيالورنيك أسيد أو فيتامين K، حول العين في اتجاه واحد من الداخل إلى الخارج.
وأضافت علم الدين أنه يتم حقن الميزوثيرابي تحت العين لاحتوائه على مادة الجلوتاثيون المفتحة، كما يمكن استخدام حقن فيتامين A ، E ، C ،حقن الهيالورنيك أسيد في حالة وجود تجويف، وهو ما يمنع ظهور الأوعية الدموية تحت العين، حقن الكاربوكسي بالإضافة لعمل جلسات تقشير واستخدام الليزر.
وأشارت علم الدين إلى ضرورة الحرص على التغذية السليمة، شرب الماء بكميات كبيرة، تناول الفواكه والخضراوات بكميات كبيرة ، وضع نظارة شمس جيدة الماركة للحماية من أشعة الشمس الضارة، الدايت يكون تحت إشراف طبي، الاهتمام بعلاج الأنيميا، النوم المناسب، مع مراعاة أن عدد ساعات النوم تزيد بزيادة العمر، وضع شاشات عاكسة على الكمبيوتر.