رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الكاف" يدرس تغيير نظام التأهل في أمم أفريقيا بعد خروج مالي

الكاف
الكاف

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم " كاف" مراجعة نظام التأهل بمرحلة المجموعات بنهائيات كأس الأمم الأفريقية، وتغيير نظام القرعة لحسم الفرق الصاعدة لدور الثمانية، بعدما تسبب النظام الحالي، في خروج مالي من كأس أفريقيا 2015 المقامة حاليا بغينيا الإستوائية، ..وتأهل غينيا عن المجموعة الرابعة بنظام القرعة بعد تساوي كل منهما بفارق الأهداف والنقاط.

وأوضح "جونيور بنيان" المدير الإعلامي للكاف في تصريحات للصحفيين يجب علينا الإلتزام باللوائح، لكن مع التفكير في تطويرها، فمن الظلم أن يخرج فريق من البطولة بهذه الطريقة، لأن الجميع أراد أن يرى الحسم على أرضية الملعب، وأتمنى عدم تكرار هذا الموقف بعد عامين".

وقال بينيام إن الاتحاد الأفريقي ربما سيقوم بإلغاء هذا البند في "كان 2017" لتفادي هذا الخروج غير العادل، ..وأوضح " القرار موجود على أجندة الاتحاد ولا يرجع لي فقط، لكني أعتقد أن هذا الأمر محل اهتمام الكثير من الأعضاء باللجنة المنظمة وممثلي الكاف".

وأشار المدير الإعلامي للكاف إلى العديد من الخيارات الأخرى في حالة تساوي الفرق بالنقاط وفارق الأهداف، مثل عدد التسديدات على المرمى ونسبة استحواذ الكرة، مشددا على أنه من المبكر الاستقرار على الشكل الجديد لحسم الفرق المتأهلة.

يذكر أن هذه المرة الثالثة التي يتأهل فيها فريق لدور الثمانية من خلال القرعة، حيث سبق وأن صعدت الجزائر على حساب كوت ديفوار في 1998، والكونغو التي حسمت القرعة تأهلها أيضا في بطولة 1972 بدلا من المغرب.

وقد تأهلت غينيا لدور الثمانية في كأس الأمم الافريقية لكرة القدم بدلا من مالي بعد سحب قرعة بين المنتخبين في مالابو يوم الخميس.

ولجأ المنظمون للقرعة لتحديد صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة بعدما تساوت غينيا مع مالي في كل شيء، بينما نالت ساحل العاج صدارة الترتيب.

وتعادل الفريقان 1-1 في المباريات الثلاث لكل منهما في المجموعة.

وستتقابل غينيا في دور الثمانية مع غانا يوم الأحد القادم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.
ومن جهه أخرى ألمح مسئولون فى الكاميرون يوم الخميس إلى أن أيام الألماني فولكر فينكه المدير الفني لمنتخب الكاميرون لكرة القدم باتت معدودة مع الفريق، لاسيما عقب خروج منتخب الأسود غير المروضة المبكر من مرحلة المجموعات بنهائيات كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا بغينيا الاستوائية.

وصرح جوزيف أوونا، رئيس لجنة التسوية باتحاد الكرة الكاميروني بأن "هناك قرارا سيتخذ بشكل فوري فيما يتعلق بمصير الطاقم الفني للمنتخب".

وودع منتخب الكاميرون أمم أفريقيا من مرحلة المجموعات عقب خسارته صفر/ 1 أمام منتخب كوت ديفوار في الجولة الأخيرة لمباريات المجموعة الرابعة بالمسابقة أول أمس الأربعاء، ليقبع الفريق في المركز الأخير بترتيب المجموعة برصيد نقطتين من تعادلين وخسارة واحدة.

وتولى فولكه قيادة المنتخب الكاميروني عام 2013، وكان في سبيله لبناء فريق جديد للكاميرون عقب الخروج من الدور الأول ببطولة كأس العالم الماضية، التي أقيمت في البرازيل العام الماضي، علما بأن الخسارة التي تلقاها الفريق أمام كوت ديفوار هي الأولى لمنتخب الكاميرون منذ مشاركته في المونديال البرازيلي.

وقال فينكه عقب الخسارة أمام كوت ديفوار حاولنا بقوة حقا، جميع اللاعبين بذلوا قصارى جهدهم وهذا هو السبب في أننا لا نستطيع القول بأن الفريق لم يحاول حتى النهاية".

من جانبه، أعرب ستيفن مبيا قائد المنتخب الكاميروني عن خيبة أمله عقب فشل الفريق في التأهل إلى الأدوار الإقصائية بالمسابقة، ولكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن هناك سببا ما يدعوه للقول بأن مشاركة الفريق في الأمم الأفريقية كانت إيحابية.

وأوضح مبيا "أعتقد أنه ينبغي علينا أن نتطلع لما هو قادم لأن لاعبي الفريق صغار في السن والأفضل لم يأت بعد".

وأكد أنجلبيرت مبارجا المدير الفني لمنتخب الكاميرون للشباب أن الكرة الكاميرونية ربما تدفع ثمنا فادحا إذا تمت إقالة المدرب الألماني.

وأوضح مبارجا "ربما يكون فينكه قد ارتكب بعض الأخطاء الفنية، ولكن الشيء الهام هو أنه في سبيله لبناء فريق جديد للكاميرون.

وتأمل الكاميرون، التي توجت باللقب أعوام 1984 و1988 و2000 و2002، في أن تكون على ما يرام حينما تنظم البطولة عام 2019.