رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كامل الوزير : انتهاء أعمال التكريك بطول 10 كيلومترات بقناة السويس الجديدة

جريدة الدستور

قال اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع إنشاء قناة السويس الجديدة، إن الهدف من عقد المؤتمر الصحفي اليوم بالكيلو 81 ترقيم القناة، شمال قناة الاتصال رقم (3) بالكيلو 84 ، للتأكيد على إنجاز 4 كراكات لتكرك نحو 3 كيلو مترات باتجاه الشمال، وقرابة 500 متر ناحية الجنوب، من القناة الرئيسية، مشيرا إلى استمرار أعمال الحفر بالمعدات الهندسية في الجزء المبلل لمساعدة الكراكات، وتقليل المجهود المطلوب من الكراكات بقدر المستطاع، لاختصار مدة الحفر.
وأوضح أن الكرلكات انهت بالكامل تكريك 10 كيلو مترات طولية من القناة الجديدة، بواقع 3.5 كيلو، بالمنطقة الواقعة بين الكيلو 84 و 81 ترقيم القناة ، ونصف كيلو في مخارج كل قناة اتصال بالكيلو، 65 ، 76 ، 89، وفي المدخل الشمالي بالقناة منطقة البلاح 2.5 كيلو ، ومسافة مماثلة في المدخل الجنوبي، فضلا عن 4 كيلومترات هي قنوات الاتصال.
وأشار إلى أن عمليات التكريك تمت بأعماق مختلفة لفتح أكبر مساحة مائية أمام الكركات، لتتراوح بين 9 و 16، 24 مترا تحت سطح المياه.
وقال إنه رغم عدم مرور 50 % من المدة المحددة لتنفيذ المشروع إلا أن المعدلات تعدت المخطط، حيث تم الحفر بالمعدات الهندسية 189 مليون متر مكعب، بنسبة 75.6 % من المستهدف، وتساوي 107 % من المخطط تنفيذه.
وأضاف أن هناك 144 شركة تعمل في حفر القناة الجديدة، ومدينة الإسماعيلية الجديدة، والطرق المحيطة، بماركة 26 ألف عامل ، وتابع أن هناك 21 كراكة تعمل حاليا، فضلا عن وصول كراكتين أمس، سيتم ادخالهم الخدمة اعتبارا من السبت المقبل، وأنها تمكنت من إنجاز 17.2 % من أجمالي المستهدف بالكراكات.
وبالنسبة للطرق ، قال إنه تم الانتهاء من 27 % من المستهدف الاجمالي.
وعن مدينة الإسماعيلية الجديدة، قال إن هناك 60 شركة تعمل بها، وأنه تم حفر أساسات 320 عمارة، ووضع خرسانات عاديه لــ"21 عمارة"، و4 عمارات خرسانة مسلحة.
وكشف أنه لأول مرة ومن أجل عمليات تنمية سيناء، سيتم إنشاء جامعة تكنولوجية كبيرة شرق القناة على أحدث مستوى، وكذلك بناء منطقة مدارس ومحلات كبيرة، ومبنى لمحافظة الإسماعيلية وكذلك مديرية الأمن، وذلك بمنطقة الخدمات المركزية الرئيسية.
وبشأن الإنفاق، أوضح أن شركات التحالف بدأت في حفر مداخل الانفاق من اتجاه الغرب، بمنطقة القرش وجامعة قناة السويس.
وطالب "الوزير" جميع الشركات المصرية، والعمال التى تريد المساعدة والالتحاق بالعمل بمجالات الانشاءات والتدبيش, بمقابلته الأحد القادم بنقطة المشاهدة الرئيسية.
وعن الشائعات التي أثيرت مؤخرا على شبكات التواصل الاجتماعي بشأن وفاة أكثر من 100 عامل ورفض الهيئة الإفصاح ، أكد أنه يتم الإعلان فورا عن أي شهيد ، وقال " نحن لسنا سببا في استشهاد أي عامل ، ودائما يكون الحماس هو السبب".
وكشف الوزير عن أن مدينة الإسماعيلية الجديدة ستكون أول مدينة في مصر يدمج فيها التيار المولد من المحطات والطاقة الشمسية ، بالإضافة إلى أنها أول مدينة ستحقق "الاتاحة"، وهو ما يعني أن جميع المنشآت بالمدينة تتيح وتسهل المعيشة لذوي الإحتياجات الخاصة.
وأكد أن مصر تعمل على دمج ذوي الاحتياجات فى المجتمع ، ونعمل على توفير جميع المنشآت وجميع مداخل العمارات والاسانسيرات بحيث يستطيع التحرك والدخول من خلالهم , بالإضافة إلى أنه سيكون عرض الأبواب مترا تقريبا.
وكشف عن تنفيذ كيان آخر ، يشتمل على دار إقامة ودار رعاية ، يتم تخصيص الثانية لذوى الاعاقات الشديدة ، والثانية لكل صاحب إعاقة بسيطة ، ولكن له ظروف معيشيه تمنعه من العودة لأسرته.
وعن أهمية طريق الإسماعيلية – العوجة ، قال " الوزير" إن طول هذا الطريق سيبلغ 211 كيلو، في اتجاهين كل اتجاه 3 حارات، وسيخدم جميع شركات الأسمنت والمحاجر وكافة المصانع ووادي التكنولوجيا، ومشروعات محور قناة السويس، وكل المشروعات التي ستنفذ بمنطقة وسط سيناء.
وأعلن عن تكليف الهيئة الهندسية الأسبوع الحالي لدراسة تطوير نفق الشهيد أحمد حمدي، حتى نويبع طابا ، ليكون هناك طريق آخر غير الساحلي ، لخدمة السياحة ومناطق التعدين ، فضلا عن دراسة إنشاء مطار مدني دولي بوسط سيناء.