رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلادها أوبرا وينفرى .. امرأة حولت جراحها إلى حكمة

 اوبرا وينفرى
اوبرا وينفرى

ببشرتها السمراء وحضورها الطاغى وابتسامتها المشرقة التى تطل بها من تلك الشاشة الصغيرة، استطاعت أن تجذب الجميع إلى ما تقدمه وتلفت الأنظار إلى ما تقوم به، مقدمة البرامج الأشهر ليس فى أمريكا وحدها ولكن فى العالم بأثره، أوبرا وينفرى التى أصبحت قدوة للكثيرين يحتذون بها فى العالم العربى.

هى إحدى أقوى نساء العالم، حيث لم تمكث فى البكاء على الأطلال والنظر إلى الوجه المظلم فى حياتها، الذى بدأ منذ ميلادها، فأخذت من بؤسها مسارا للتغيير والنجاح، فلم تسعى إلى طمس طفولتها القاسية المشتتة وحياتها الصعبة، بل تحدثت عنها علناً لتوضح كيف أنها عبرة فى التحدى والصمود والوصول إلى المأمول.

عاشت في عائلة فقيرة للغاية، نشأت مع جدّها وجدتها حتى أصبحت في السادسة من عمرها، لم يعلم والدها عنها شيئاً ولم يتعرف عليها طيلة حياته، وذلك لأن أبويها التقيا مرة واحدة وأقاما علاقة جنسية ثم انفصلا بعدها.

حين دخلت روضة الأطفال، كانت تختلف عن باقي أقرانها، نسبة ذكائها عالية، وهذا ما لمحته مُدرسة لها منذ اللحظة الأولى، فطلبت نقلها الفورى إلى الصف الأوّل، وكانت من أشد المعجبات بالنجم العالمي "مايكل جاكسون"، ودائمة الحرص على حضور حفلاته الغنائية، بالرغم من ندرة الأموال ووضعها الماديّ السيئ للغاية.

كانت تتميز بعلاقتها الجيدة مع جميع أساتذتها وزملائها، وتفاعلها المتواصل معهم وجذب الجميع إليها، لذا حصلت على لقب الطالبة الأكثر شعبية، حُرمت من نعمة الأطفال فلم تنجب سوى مرة واحدة خلال سن المراهقة، إلا أن طفلها توفى بعد ساعات قليلة مباشرة من ولادته.

وبعدها أُرسلت إلى مركز لإعادة تأهيل الأحداث، حيث أدمنت أوبرا في فترة من حياتها، تناول الحبوب المخدّرة، ووصل الأمر إلى تعاطيها الهيروين والكوكايين، وهو ما تخلصت منه فيما بعد.

كانت بداية حياتها العملية في سن الـ 17 حيث دخلت إلى الإذاعة، وبعدها بعامين انتقلت لعمل في تلفزيون Nashville، وقيل حينها إنها أصغر مذيعة في تاريخ المحطة، بدأت أولى حلقات برنامجها The Oprah Winfrey show في يوم 8 سبتمبر 1986م، ليستمر حتى 25 موسماً كاملاً، يطل على جمهور العالم عبر حوالي 200 شبكة تلفزيونية، حيث ظل يُذاع منذ أكثر من ربع قرن، ويشاهده ملايين المشاهدين حول العالم، وهي واحدة من أكثر نساء العالم نفوذًا وتأثيرًا.

وهى صاحبة أكبر رصيد من اللقاءات مع رؤساء الدول والعاملين في شتى المجالات، وهي أول أمريكية من أصل أفريقي تصبح مليارديرة في التاريخ الأمريكي، وفى أوائل التسعينيات أجرت حواراً مع نجم البوب مايكل جاكسون، فى لقاء وصف أنه الأكثر مشاهدة فى تاريخ التلفزيون، حيث بلغت مشاهدة هذه الحلقة أكثر من 100 مليون مُشاهد حول العالم، وكان هذا اللقاء الحى الأول لها، الذي تم بثه مباشرة.

وتحولت حياتها من البؤس إلى الرفاهية، لكن أوبرا ذاتها لم تتغير واحتفظت بإنسانيتها، حيث أسّست العديد من الجمعيات الخيرية، وكانت تتبرّع بشكل مستمرّ للفقراء والمحتاجين، كما ترشحت وينفرى من قبل جمعية الدفاع عن حقوق الحيوانات وجمعية الإنسان للمعاملة الأخلاقية للحيوانات لـ"شخصية العام" لسنة 2008م.

ومن أقوالها.. "حوّلوا جراحكم إلى حكمة"، "عندما تتبلور معرفتك بنفسك، ستكون أكثر قدرة على معرفة ما هو الأفضل لك"، وقالت "لا أؤمن بالفشل، ولا يكون فشلاً إذا استمتعت بالرحلة بغض النظر عن النتيجة"، وكذلك "الصراع الذي مررت به في حياتي علّمني التعاطف، فأنا أتفهّم الألم، الهجران، وأن يكون المرء غير محبوب"، و"لا أعتبر نفسي فتاة فقيرة صعدت للشهرة، أرى نفسي شخصاً عرف منذ طفولته أنه مسؤول عن نفسه لذا عليه أن ينجح" وأن "أكبر مغامرة في حياتك هي أن تعيش الحياة التي تحلم بها".

ويذكر أنه فى مثل هذا اليوم 27 يناير من عام 1954 ولدت أوبرا وينفرى، بالمسيسبى بالولايات المتحدة الأمريكية.