رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إفراط الفتيات فى تناول المشروبات الغازية يدفعهن إلى البلوغ المبكر

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

دقت دراسة طبية حديثة ناقوس الخطر من أن إفراط الفتيات الصغيرات فى استهلاك الكولا والمشروبات الغازية بصفة عامة قد يدفعهن لوصول مرحلة البلوغ مبكرا.
وكشفت الأبحاث التى أجريت على تحليل بيانات أكثر من 5,600 فتاة تراوحت أعمارهن مابين 9 إلى 14 عاما، تمت متابعتهن بين عامى 1996 و2001، عن أن الفتيات اللاتى تناولن أكثر من 1,5 حصة من المشروبات المحلاة بالسكر يوميا فى وقت مبكر من حياتهن، بلغن بمعدلات أسرع بلغت 2,7 شهر، مقارنة بالفتيات اللاتى أقتصر تناولهن لهذه المشروبات على مرتين فى الأسبوع فقط.
كما لاحظ الباحثون هذا الاكتشاف بغض النظر عن مؤشر كتلة جسم الفتيات، وكم الطعام الذى يتناولنه ومدى ممارستهن للرياضة.
وقالت الدكتورة جينى كارويل، أستاذ الصحة العامة فى كلية هارفورد فى مدينة بوسطن الأمريكية والمشرفة على تطوير الأبحاث، إن بلوغ الفتيات مرحلة البلوغ مبكرا يعد أحد عوامل الخطر لوقوعهن فريسة للاكتئاب خلال فترة المراهقة، فضلا عن زيادة فرص إصابتهن بسرطان الثدى خلال مرحلة البلوغ المبكرة، وهى آثار تتجاوز مجرد بداية الحيض فى وقت مبكر.
يأتى ذلك فى الوقت الذى توصل فيه الباحثون إلى أن متوسط العمر فى الفترة الأولى بين الفتيات اللاتي أفرطن فى تناول المشروبات السكرية كان 12,8 عام، مقارنة بنحو 13 عاما بين أولئك اللاتي تناولن كولا أقل.
وأشار الباحثون إلى أن الدور الذى تلعبه المشروبات السكرية فى التعجيل بمرحلة الحيض مايزال غير واضح، إلا أنه قد يعود إلى تأثير الإفراط فى تناول السكريات والمشروبات الغازية.