رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نكشف ملامح قانون "مكافحة الإرهاب" قبل إصداره من الرئيس

جريدة الدستور

كشف المستشار وليد المنشاوي، الأمين العام للجنة العليا للإصلاح التشريعي، ملامح قانون الإرهاب الذي سيصدره رئيس الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسي قريبًا.
وقال المنشاوي، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج " على مسئوليتي " المذاع عبر فضائية " صدى البلد"، إن دستور 2014 وضع ضوابط تم مراعاتها في قانون مكافحة الإرهاب الجديد والذي يعد مجابهة حقيقية للإرهاب لتجفيف منابع الإرهاب ولم يتطرق إلى الإرهاب الداخلي فقط وإنما للإرهاب الخارجي أيضًا.
وأوضح ، الأمين العام للجنة العليا للإصلاح التشريعي، أن القانون يشمل الإجراءات التحفظية التي تصدر من النائب العام لتجميد الأصول للقيادات والعناصر الإرهابية ومنعهم من السفر وتجريدهم من الحقوق السياسية وسحب جوازات السفر الخاصة بهم، لافتًا إلى أن القانون عرض على الجهات المعنية وتم تمريره إلى مجلس الوزراء تمهيدًا لعرضه على رئيس الجمهورية لإقراره بعد أن انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة من صياغته.
وذكر المنشاوي، أن القانون الجديد يحتوي على تعديل كامل لقانون العقوبات في المواد التي تتعلق بالإرهاب كما أن القانون يسعى إلى اتخاذ إجراءات استباقية لمواجهة الإرهاب، مد فترة الاستدلال على الإرهابيين من 24 ساعة هي مدة الحبس حتى الترحيل إلى النيابة العامة إلى مدة كافية للتحقيق والاستجواب.
ولفت الأمين العام للجنة العليا للإصلاح التشريعي، إلى أنه تم مراعاة كافة الضوابط الدولية والدستورية في صياغة القانون كما أنه سيتم تطبقه على العائدين من كل بؤر الإرهاب، مشيرًا في الوقت ذاته إلى ضرورة توفير محاكم مؤمنة لإجراء المحاكمات في قضايا الإرهاب.