رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجزائر: استمرار الاحتجاجات ضد استغلال الغاز الصخري رغم طمأنة بوتفليقة

بوتفليقة
بوتفليقة

أكدت لجنة ممثلي المحتجين في منطقة عين صالح بولاية تمنراست الجنوبية أن الاعتصام سيتواصل في المنطقة لحين تلبية مطلبهم الوحيد وهو وقف عمليات استغلال الغاز الصخري في المنطقة .
وقال ممثلو اللجنة إن الاعتصام سيظل سلميا ولن نقبل بالقرارات التنموية إلا بعد وقف الحفر الهيدروليكي وتشكيل لجنة لمتابعة عملية الحفر الهيدروليكي بالبئر الثانية.
يأتي الإصرار على الاستمرار في الاعتصام ـ الذي بدأ قبل أربعة أسابيع ـ رغم البيان الذي أصدره الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أمس في ختام رئاسته لاجتماع حكومي مصغر وأكد فيه أن بدء عمليات استغلال الغاز الصخري غير وارد حاليا مؤكدا أنه إذا تبين أن استغلال هذه الموارد الوطنية الجديدة تشكل ضرورة ملحة لتحقيق الأمن في مجال الطاقة على المدى المتوسط والطويل فإنه يتعين على الحكومة العمل على ضمان احترام المتعاملين المعنيين وكل ما يتعلق بصحة المواطنين والحفاظ على البيئة .
كما باءت كل محاولات والي الولاية محمود جامع ثم وزير الطاقة يوسف يوسفي يليه المدير العام للأمن الوطني اللواء عبد الغنى هامل الذين توجهوا إلى عين صالح لإقناع السكان بوقف الاحتجاجات بالفشل فيما لم ينجح رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال في طمأنة السكان ووقف الاحتجاجات وذلك خلال برنامج تلفزيوني مطول خصص لهذا الغرض .
الجدير بالذكر أن منطقة الجنوب الجزائري هي من المناطق الحساسة من الناحية السياسية ـ حيث تقع على حدود ليبيا ومالي ـ كما أن بها حقول النفط والغاز الرئيسية للجزائر العضو بمنظمة "أوبك" .