رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

للمرة الأولى ..دولة "أذربيجان" تعرف العالم بنفسها و"أثيوبيا" توثق العلاقات المصرية بمعرض الكتاب

جريدة الدستور

شهد معرض القاهرة للكتاب - في دورته السادسة والأربعون - المقام بأرض المعارض بمدينة نصر، مشاركة 26 دولة من مختلفة أنحاء العالم، منهم 19 دولة عربية وأفريقية،7 دول أجنبية، ولكن ما تميزت به هذه الدورة، مشاركة دول لأول مرة في معرض القاهرة للكتاب.

"
دولة أذربيجان"
كان من الدول التي تشارك للمرة الأولى في المعرض دولة أذربيجان، وذلك تلبية للدعوة التي تلقتها من الهيئة المصرية للكتاب للمشاركة في المعرض، حيث أنها تقدم مجموعة من الكتب التي تعرف المواطنين من خلالها على اسم الدولة وثقافتها.
وعبر فريد الحسيني، مسئول العلاقات العامة بوزارة الثقافة الأذربيجانية، عن سعادته بالمشاركة في معرض القاهرة، ووجه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية لدعوتهم للمشاركة، وأشاد بحالة التنظيم التي يشهدها المعرض، مؤكدا أنه معرض ممتاز تنظيما وإدارة، وتمنى أن يشارك فيه من قبل.

جناح أذربيجان

وأضاف أن "الهدف من مشاركتهم في معرض القاهرة هو الترويج وتعريف الناس بدولتهم حديثة الإنشاء، وأن ينتشر اسم أذربيجان في العديد من الدولة العربية والأفريقية، خاصة أن المعرض يضم 26 دولة مختلفة"، وأشار إلى أنهم يهتمون بعرض كتب عن تاريخ وآثار أذربيجان.


"150
عنوان" بالمعرض
وأعلن أن جناح أذربيجان يضم أكثر من 150 عنوانا، ما بين روايات وكتب تاريخ وتراث لأشهر الكتاب والمؤلفين الأذربيجانيين.


أعمال نجيب محفوظ
ويتصدر جناح وزارة الثقافة والسياحة لدولة أذربيجان، بقاعة وزارة الاستثمار بمعرض القاهرة للكتاب، أعمال الأديب المصري نجيب محفوظ، مترجمة إلى اللغة الأذربيجية، إلى جانب كتب عن مؤسس الدولة حيدر علييف، وابنه الحاكم الحالي إليهام علييف.


ترجمة أعمال توفيق الحكيم
وكشف عن نية وزارة الثقافة الأذربيجنية، ترجمة العديد من أعمال توفيق الحكيم وقصص محمود تيمور، وعدد من المؤلفين المصريين الآخرين، إلى جانب ترجمة الأعمال الأذربيجانية إلى العربية قريبا، وعرضها من خلال منافذ البيع في مصر والعديد من الدول العربية.

كما تشارك إثيوبيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب للمرة الأولى في تاريخه، حيث تقدم سلاسل عديدة من الكتب المختلفة في جميع المجالات بأثيوبيا.

قال محمد حسين، ممثل إثيوبيا في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إن "مشاركة إثيوبيا في هذه الدورة للمرة الأولى تأتي انطلاقًا من ترسيخ دور العلاقات المصرية الإثيوبية".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الدستور" أن مشاركة إثيوبيا تأتي ضمن توثيق العلاقات الإثيوبية بدول الجوار الإفريقي ودول حوض النيل وخاصة مصر.

كما عبر "حسين" عن سعادته بالمشاركة الأولى لإثيوبيا في المعرض، وتقديره زيارة رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب للجناح المخصص لهم.

وشاركت إثيوبيا في المعرض بالعديد من الإصدارات السياسية والاجتماعية والأدبية.