رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعب والإرهاق.. علامات على إصابة طفلك بالأنيميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكر الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك نوعًا من أعراض الأنيميا يمكن ملاحظته بسهولة من خلال الفحص الطبي العادي؛ كالتعب، الإرهاق، الضعف، شحوب لون الجلد وخاصة الشفتين، اضطراب ضربات القلب، قصر التنفس، الصداع، برودة الأطراف، ضعف التركيز.
وأكد على ضرورة وجود أكثر من عرض لدى الطفل، فالمعاناة من الصداع فقط ليس معناها الإصابة بالأنيميا.
وأضاف قاسم أن هناك أعراضًا أخرى لا يمكن اكتشافها إلا عن طريق عمل فحوصات طيبة مختلفة؛ كصورة دم كاملة لتحديد عدد كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموحلوبين والهيماتوكريت، وهو ما يساعد في تحديد سبب الأنيميا.
وأوضح قاسم، أن العلاج يعتمد في المقام الأول على معرفة السبب، فأنيميا نقص الحديد يتم علاجها عن طريق تناول الطفل للأطعمة الغنية بالحديد؛ كاللحم البقري والسلق والسبانخ والفواكه المجففة كالتين والمشمش، أما أنيميا نقص فيتامين B12 فيتم تناول اللحوم ومنتجات الألبان.
كما يتم علاج النقص في حمض الفوليك عن طريق تناول الموالح كالبرتقال واليوسفي، فضلًا عن ضرروة تناول كل أنواع الفاكهة الطازجة لأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين C.
وأكد قاسم على ضرورة الخضوع للدراسات الجينية في حالة معاناة أحد أفراد الأسرة من الأنيميا الوراثية لمعرفة احتمالية معاناة طفلك من المرض بعد الولادة، فالأنيميا الوراثية تعد من أخطر أنواع الأنيميا على الإطلاق.