رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تطالب بإنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووى في الشرق الأوسط

 السفير هشام بدر
السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف

صرح السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى، اليوم الثلاثاء، أن مصر كثفت من جهودها خلال الأيام الماضية فى إطار الإعداد لمؤتمر عام 2015 لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووى، المقرر أن يعقد فى أبريل المقبل، حيث شاركت مصر فى اجتماعات لجنة كبار المسئولين العرب بجامعة الدول العربية، والتى عقدت خلال الفترة من 19 – 21 يناير الجارى.

وأضاف بدر أن الاجتماعات ناقشت سبل بلورة موقف عربى موحد إزاء القضايا التى من المنتظر أن يتناولها مؤتمر المراجعة القادم، وعلى رأسها تنفيذ القرار الخاص بإنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط الصادر عن مؤتمرات المراجعة أعوام 1995 و2000 و2010.

وأشار إلى أن مشاركة مصر تأتى اتصالا بجهود الدبلوماسية المصرية لجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووى، وكافة أسلحة الدمار الشامل الأخرى.

وأوضح بدر أنه التقى أيضاً ووفداً من الخارجية الأمريكية برئاسة السفير توماس كنتريمان مساعد وزير الخارجية لشئون نزع السلاح والأمن الدولى وآخر من الاتحاد الأوروبى برئاسة السفير جيسيك بيليكا مبعوث الاتحاد الأوروبى لشئون نزع السلاح ومنع الانتشار، واللذين حضرا للقاهرة للوقوف على مستجدات الموقف المصرى حول موضوع إنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط، وأنه حرص على التأكيد لكلاهما على أن مصر لا تقبل المساس بأمنها القومى والعربى.
وقال: إننا نأسف لما نلمسه من عدم تنفيذ المجتمع الدولى لقرارات مؤتمرات المراجعة بشأن إنشاء المنطقة الخالية من السلاح النووى فى الشرق الأوسط بات ينال من مصداقية نظام منع الانتشار النووى، ويهدد الأمن والسلم الدولى والإقليمى على الرغم من القرارات المتتالية الصادرة فى هذا الشأن.