رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"المجتمعات العمرانية": زيادة مساحة مدينة البعوث الإسلامية الجديدة إلى 172 فدان

المجتمعات العمرانية
المجتمعات العمرانية

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على زيادة مساحة قطعة الأرض المخصصة للأزهر الشريف بمنطقة مثلث الأمل في مدينة القاهرة الجديدة، لتكون مقرا جديدا لمدينة البعوث الإسلامية ومدينة جامعية.
ووافقت الهيئة على طلب البابا تواضروس الثانى، لإتاحة قطعة أرض بمساحة (30 فدان) في المنطقة نفسها، لإنشاء ملحق كمقر إضافي للكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في تصريحات صحفية ، إنه تمت الموافقة على الطلب المقدم من الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، لزيادة مساحة قطعة الأرض المخصصة، بمدينة القاهرة الجديدة، لإقامة مدينة أزهرية متكاملة الأركان (مجمع معاهد أزهرية متميزة ، مدينة بعوث للطلاب الوافدين ، مدينة جامعية للطلاب المغتربين ، مقراً جديداً لبعض الكليات الأزهرية)

وأضاف الوزير مدبولى انة تم زيادة المساحة المخصصة من قبل، لتصبح 172 فدان، بمنطقة مثلث الأمل بمدينة القاهرة الجديدة، لإقامة مدينة أزهرية متكاملة الأركان ، على أن يتم التخصيص بنظام نقل الأصول، لصالح الأزهر الشريف .

وأشار الوزير إلى أنه تمت الموافقة أيضا على الطلب المقدم من البابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لإتاحة قطعة أرض بمساحة30 فدان، في منطقة مثلث الأمل لإنشاء ملحق كمقر إضافي للكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، على أن يتم بشأنها استصدار قــرار جمهوري اســوة بما يتم في تخصيص أراضي الكنائس .

وأوضح الوزير أنه تمت الموافقة على إتاحة قطعة أرض لبناء كنيسة انجيلية بمدينة سوهاج الجديدة بمساحة (873م2) بمركز خدمات الحى الأول، طبقاً لبعض الشروط مثل ،الالتزام بالاشتراطات البنائية للمباني الدينية (نسبة بنائية - إرتفاع - ردود) طبقاً للإشتراطات المعمول بها بالهيئة بالقرار الوزاري رقم232لسنة 2009، و أن يتم إنشاء الكنيسة بمعرفة مقدم الطلب وفي حالة عدم الإنتهاء من البناء في المدة المحددة سيتم إسترداد الأرض وما عليها طبقاً للقواعد المعمول بها بالهيئة، على أن تظل الأرض ملك لجهاز المدينة، و تستغل باقي قطعة الأرض كمناطق خضراء وموقف إنتظار سيارات، بشرط مراعاة قانون البيئة رقم (4) لسنة 1994 .

وأوضح الوزير أنه تمت الموافقة على طلب القمص روفائيل الأنبا بيشوي، رئيس مجلس كنيسة القديس بولس الرسول، لتخصيص قطعة أرض لإقامة كنيسة أرثوذكسيه نظراً لزيادة الأسر القبطية بمدينة العبور، مشيرا إلى أنه تمت الموافقة على إتاحة قطعة أرض بمساحة 1500م2 بمركز الخدمات الواقع بين الحيين السادس السابع بمدينة العبور لإقامة الكنيسة.

ولفت إلى أنه تمت الموافقة أيضا على طلب هاني صبري لبيب، بصفته مفوضاً عن بطريركية الأقباط الكاثوليك بمصر، لتخصيص 2000 متر مربع بمدينة القاهرة الجديدة لإقامة كنيسة لطائفة الأقباط الكاثوليك ، وذلك بمركز خدمات جنوب القرنفل .