رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غضب "باكستاني" من مصر بسبب طائرات "ميراج"

ميراج
ميراج

سادت حالة من الغضب في باكستان، بعد ورود أنباء تفيد بأن مصر في طريقها للحصول على عدد من طائرات الميراج والرافال الفرنسيتين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يجعل مصر تتراجع عن طلبها للمقاتلة "JF-17" الباكستانية.
وبحسب موقع "ديفينس نيوز" الأمريكي، أكد كايزر طفيل الضابط السابق في القوات الجوية الباكستانية، أن عرض الإمارات لعدد غير معلوم من طائرات الميراج "2000-9s" والرافال، سيغني مصر عن شراء الطائرة الباكستانية، مشيرًا إلى تفوق الطائرات الفرنسية على نظيرتها "JF-17".
وأوضح الموقع الأمريكي أن حال تطوير فرنسا لبعض طائرات الميراج 5 المملوكة للقوات الجوية المصرية، وتمكنها من التعاقد على بعض المقاتلات الروسية "ميج – 35" والتي أبدت مصر رغبة كبيرة في شرائها من موسكو، لن تكون بحاجة لأي طائرات أخرى.
ومن جانبه، قال الخبير العسكري الباكستاني، عثمان شبير، إن فشل صفقة الطائرات الباكستانية، كان بسبب الظروف الجيوسياسية، مشير إلى أنه على الرغم من وجود صفقة تضمن وجود الطائرات الفرنسية ضمن صفوف الوحدات المصرية، إلا أن المصريين سيعانون مع هذه المقاتلات.
وأرجع الخبير العسكري تلك المعاناة إلى عدم تعود الضباط المصريين على هذا النوع من الطائرات، ومن الناحية الاقتصادية تبدو الطائرات الباكستانية أرخص من نظيراتها الفرنسية، فضلًا عن تشابه صناعتها مع الأسلحة الصينية التي اعتاد المصريون على استخدامها.