رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سويدان يحذر : أنواع جديدة من الأدوية تلاقي رواجا بين أوساط المدمنين

شريف سويدان، عضو
شريف سويدان، عضو الاتحاد المصري لحقوق الانسان

حذر شريف سويدان، عضو الاتحاد المصري لحقوق الانسان ، وعضو الجمعية البريطانية للعلاجات المعرفية السلوكية وعضو اللجنة الاستشارية، من انتشار أدوية بين أوساط المدمنين في الفترة الأخيرة؛ مثل "subotex- suboxone "، ويتكون تركيبها الكميائي من "هيدروكلوريد البوبرينورفين "، والتي تسبب ضررا لصحة الإنسان .
أوضح سويدان أن هذه الأدوية تخضع لرقابة دوائية شديدة في الدول المنتجة كحال جداول المخدرات بمصر، لأنها عبارة عن بديل مورفيني للهيروين، وتقلل من أعراض الانسحاب ولكن تستخدم تحت إشراف طبي لأنها لا تناسب كل الحالات.
وأضاف شريف وجود احتمالية كبيرة في اعتياد المدمن عليها، واستخدامها كمخدر لدرجة أن بعض المدمنين يقومون بطحن بعض أنواع هذه الأقراص واذابتها وحقنها بدلا من الهيروين.
وأشار إلى أنه في السنوات الأخيرة ظهرت هذه الأقراص المهربة في أوساط المدمنين في مصر والسعودية، واستغلها الكثيرون كتجارة مربحة للمدمنين حتى وصل سعر القرص الواحد لأكثر من 500 جنيها، رغم أن ثمنه الحقيقي لا يزيد عن عدة جنيهات ويتم تهريبه وتداوله مثل المخدرات تماما.
كما كشف أنه على الرغم أن شركة إنتاجه هي شركة أمريكية في الأساس، إلا أن تجارة التهريب الأنشط تأتي عبر إنجلترا وشرق آسيا مثل هونج كونج والهند والصين ،