رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"المفوضين" : إلزام الحكومة بفتح مترو "السادات"

 محطة مترو السادات
محطة مترو السادات

أوصت هيئة المفوضين، برئاسة المستشار الدكتور محمد الدمرداش، بإصدار حكم من محكمة القضاء الإداري يلزم الحكومة بفتح وتشغيل محطة مترو السادات، مع إلزامها باتخاذ التدابير والإجراءات الكفيلة بتأمين المحطة وميدان التحرير المؤدى إليها.

أعد المستشار هانى عوض، بهيئة المفوضين تقريرا في الدعوى رقم 59060 لسنة 68 ق، المقامة من عدد من المواطنين من رواد مترو الأنفاق، أوضحوا فيها أنه منذ فض اعتصامي "رابعة والنهضة" في 14 أغسطس 2013، تم إغلاق محطتي مترو السادات والجيزة من قبل الأمن، وبرغم من استقرار الأوضاع إلا أنه لم يتم تشغيلهما حتى الآن.

وقال تقرير مفوض الدولة إن استناد الحكومة في غلقها لمحطة السادات على اعتبارات الأمن القومي وسلامة الوطن ليست لها ما يبررها من الواقع والقانون.

ورفض التقرير ما دفعت به الحكومة في ردها على الدعوى من أن غلق محطة السادات يعد من الأعمال السيادية التي تخرج عن رقابة القضاء، مشيرًا إلى أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق تكبدت خسائر فادحة من جراء غلق محطة السادات فقط، ما يعادل 216 مليون جنيه على مدار 18 شهرًا، وذلك وفقا لما صرح به رئيس الشركة أكثر من مرة.

كما أشار التقرير إلى أن الحكومة لا يحق لها تبرير غلق السادات بعدم قدرة الأجهزة الأمنية على تأمين الميدان والمحطة بشكل كامل.