رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة منذ توليه الرئاسة ..

"السيسي" يلتقي رؤساء الأحزاب لمناقشة ملف الانتخابات البرلمانية

السيسي
السيسي

"سأقابلهم قبل الانتخابات البرلمانية وأطالبهم بمزيد من الجهد وإعطاء مساحة للشباب من أجل مصر".. بهذه الكلمات عبر الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه برؤساء الصحف القومية عن حرصه على لقاء القوى السياسية اليوم، وبعد مرور 10 أيام علي هذا اللقاء وجهت مؤسسة الرئاسة الدعوة لرؤساء الأحزاب للقاء الرئيس غدًا، ليكون أول لقاء يجمع بين الطرفين منذ تولي الرئيس منصبه منذ 7 أشهر، ومن المنتظر أن يتناول اللقاء مناقشة المستجدات على الساحة السياسية وملف الانتخابات البرلمانية.
وقال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الرئيس سيلتقى بعدد من رؤساء الأحزاب في إطار سلسلة لقاءات يعقدها مع الأحزاب والقوى السياسية لبحث آخر مستجدات المشهد السياسي والاستعدادات للانتخابات البرلمانية.
وأشار السادات إلى أن هذا اللقاء كان منتظرًا، ويعكس حرص القيادة السياسية على تبادل الآراء والأفكار مع الأحزاب المصرية والقوى السياسية ومؤسسات الدولة وبحث سبل دعمهم في إطار من الحيادية والاستقلالية.
وكشف عن أن الانتخابات البرلمانية ستكون على رأس أجندة اللقاء والأحزاب لديها الكثير من الرؤى حول البرلمان القادم وما يتعلق به من قضايا وتشريعات هامة نص عليها الدستور.
وفي السياق ذاته، أعلن حزب النور، تلقيه دعوة من رئاسة الجمهورية لحضور لقاء بين الرئيس ورؤساء الأحزاب يشارك فيها الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور.
وأكد سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع تلقيه دعوة لحضور لقاء الرئيس، مشيرًا إلى أن الحزب ليست لديه أجندة خاصة باللقاء وأنهم في انتظار ما سيعرضه الرئيس عليهم باعتبار أنه هو من طلب مقابلتهم.
وأكد المستشار بهجت الحسامي، المتحدث باسم حزب الوفد، تلقي الدكتور السيد البدوي، رئيس الحزب دعوى لحضور اللقاء، لافتًا إلى أن اللقاء تأخر كثيرًا وكان ينبغي أن يستهل به الرئيس فترة رئاسته.
وتوقع " الحسامي" أن يشهد اللقاء دعوة الرئيس للأحزاب للتنسيق في الانتخابات البرلمانية ووضع ضوابط لمرور العملية بسلام خاصة أن الرئيس غير منتمي لأي كيان سياسي وبإمكانه القيام بدور الحكم.
وعلى جانب آخر أكد المهندس حمدي السطوحي، رئيس حزب العدل، عدم تلقيه دعوي للقاء الرئيس حتى الآن، مشيرًا إلى أن هذا أول لقاء يتم بين الرئيس ورؤساء الأحزاب منذ توليه الرئاسة، وأنه لا يمكن الحكم على جدواه دون الاطلاع على أجندة اللقاء، موضحًا أن المقابلة الوحيدة التي جمعت بين الرئيس ورؤساء الاحزاب كانت أثناء مشاركتهم في حفل تنصيبه رئيسًا.
وأكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن الرئيس سيجتمع برؤساء الأحزاب على مرتين يومي الإثنين والثلاثاء ومن المقرر أن يلتقي حزب الجيل بالرئيس الثلاثاء، بعد تلقيه دعوة.