رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين ترسل أول كتيبة مشاة لقوات حفظ السلام للأمم المتحدة

جريدة الدستور

تستعد أول كتيبة مشاة صينية إلى جنوب السودان للمغادرة, حيث تشارك البلاد بأول كتيبة مشاة لها في أحدى مهام حفظ السلام للأمم المتحدة.
وقد أقيم أمس (الإثنين) حفل بمدينة لاييانغ الواقعة بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين. وقد تمت الموافقة على البعثة من قبل اللجنة العسكرية المركزية ورئيسها شي جين بينغ.
وقد كانت مهام قوات حفظ السلام الصينية السابقة تتركز بشكل رئيسي على أعمال الهندسة والنقل والخدمات الطبية وهيئات الحرس الأمني.
وتتكون الكتيبة من 700 عنصر قوي من بينهم 121 ضابطا و579 جنديا. وقد شارك 43 منهم في مهام حفظ السلام من قبل. كما توجد فرقة مشاة تتكون من 13 جندية ستشارك في مهمة حفظ السلام للمرة الأولى.
وستسافر الدفعة الاولى والمكونة من 180 شخصا إلى جنوب السودان جوا في يناير المقبل, في حين سيسافر الباقون جوا وبحرا في مارس القادم.
وقد قال القائد وانغ تشن إن الكتيبة ستكون مزودة بطائرات بدون طيار وناقلات مشاة مدرعة وصواريخ مضادة للدبابات ومدافع وأسلحة خفيفة للدفاع عن النفس وبدلات وخوذ ضد الرصاص, مع أسلحة أخرى "غرضها الدفاع المحض عن النفس".
كونها أكبر مساهم بقوات حفظ السلام بين الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن بالأمم المتحدة, نشرت الصين أكثر من 27 ألف من عناصر جيشها حول العالم بمجيء سبتمبر 2014, وفقا لوزارة الدفاع الوطني الصينية.
ويتمركز حاليا ما إجماليه 2027 من عناصر قوات حفظ السلام الصينيين في مناطق الصراعات .