رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد ساعات من وقف "الجزيرة مباشر مصر"..

الأكبر في تاريخ البلدين.. صفقة إعلامية "مريبة" بين قطر وتركيا

جريدة الدستور

كشفت مجلة "فارايتي" العالمية، أن قطر اشترت حصة من باقة قنوات "ديجي تورك" التركية، لضمها إلى شبكة قنوات "الجزيرة"، في صفقة ضخمة لم يتم الإفصاح عنها حتى الآن.
وأضافت المجلة أن هذا الاتفاق هو الأضخم في تاريخ العلاقات الإعلامية بين البلدين، مشيرة إلى أن الاتفاق سيساعد على وصول قنوات الجزيرة إلى الغرب بشكل أكثر تأثيرًا.
وكانت قطر أوقفت بث قناة الجزيرة مباشر مصر، التزامًا ببنود المبادرة السعودية لرأب الصدع بين القاهرة والدوحة، على خلفية دعم الأخيرة لجماعة الإخوان الإرهابية، وهو الأمر الذي قد يجعل قطر تفكر في شراء قناة أخرى بشكل سري تحت مظلة تركية، للاستمرار في التحريض على مصر، وانتقاد الأوضاع الداخلية لها.
ويثير التكتم الشديد على الصفقة مخاوف البعض في تركيا، من أن تكون هذه الخطوة ستار لتبني قطر موقفًا معاديًا لأنقرة على غرار ما فعلته مع مصر، ومن ثم تكون قادرة على بث ما تريد على قناتها بتركيا تحت عنوان "الجزيرة مباشر تركيا"، وهو الأمر الذي قد يؤدي لتوتر العلاقات بين البلدين.
وتكمن بعض المخاوف الأخرى، من أن تكون قطر تسعى بمثل هذه الصفقة لاسترضاء جماعة الإخوان الإرهابية، والتي هرب 90% من قياداتها إلى تركيا، وذلك بعد أن تصالحت الدوحة مع القاهرة، وطردها للعديد من قيادات الإخوان الموجودين في أراضيها.