رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ويكيليكس" يكشف تعليمات "CIA" لجواسيسها في إسرائيل

جريدة الدستور

نشر موقع "ويكيليكس" وثيقتين لوكالة المخابرات الأمريكية المركزية "CIA" تتضمن نصائح لمساعدة الجواسيس على استخدام الوثائق المزورة عند العبور من الحدود الدولية.

وكشفت الوثائق تدريب الـCIA لبعض من عملائها لتجنب كشف هويتهم في المطارات الدولية، خاصةً مطار "بن جويون" الإسرائيلي، دون الحاجة إلى الخضوع لعمليات التفتيش الثانوية من قبل أفراد الأمن، حسبما نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

واتسمت بعض هذه النصائح بـ"البديهية"، مثل عدم إهمال المظهر الخارجي عند السفر بجواز دبلوماسي، وعدم شراء تذكرة للذهاب قبل السفر بيوم واحد فقط.

وأكدت وثائق CIA أن الرواية المحفوظة جيدًا والمقنعة، أمر مهم لتفادي الإجراءات الأمنية المشددة، مشيرة إلى أن عدم التلعثم ضرورة قصوى لإتمام المهمة.

وأوضحت إحدى الوثائق بعنوان "لمحة عن شنجن"، أن الـCIA قلقة من اعتماد الدول الأوروبية نظام "مسح البيومتري" للسمات البيولوجية، لحاملي جوازات السفر الأمريكية، مما يقلل من فرص نجاح عمليات التجسس، ويزيد من صعوبة سفر العملاء بوثائق مزورة.

يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي ينشر فيها "ويكيليكس" وثائق خاصة بالـCIA، وذلك في تداعيات صدور تقرير من مجلس الشيوخ الأمريكي عن انتهاكات الوكالة الاستخباراتية الأمريكية في حق المعتقلين.