رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هدايا الحكومة للمواطنين في عام 2015

محلب
محلب

مع استعداد المواطنين لاستقبال العام الجديد، وتطلعهم إلى أنباء سارة تمنحهم الأمل والتفاؤل وتحفزهم على بذل مزيد من الجهد والعرق لإحراز التقدم وتكون بمثابة هدايا لهم من الحكومة، فوجئوا بتصريحات سلبية تخرج من المسئولين.
وقال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء الخير"، إنه لا تعيينات حكومية جديدة في 2015 إلا في بعض الدرجات الوظيفية التي تحتاجها الحكومة بشكل ضروري، مؤكدا أنه لا يريد أن يضع العبء على الحكومة، لأن هناك 6 ونصف مليون موظف.
فيما أكدت مصادر حكومية أن مجلس الوزراء اتفق مع وزارة النقل بشكل نهائي على رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق لتصل إلى 3 جنيهات لجميع محطات المترو بخطوطه الثلاث، على أن يبدأ التطبيق في يناير المقبل.
وعن تأثير هذه التصريحات على معنويات المواطنين في العام الجديد، رصدت الدستور آراء خبراء في علم النفس.
وقالت الدكتورة هبه عيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن هذه الأنباء ستخلق إحساسًا بعدم الرضا لدى المواطنين، لكن لن يصل هذا الإحساس لمرحلة الغضب أو الثورة لأنهم يعيشون حالة ترقب ويتطلعون لتقدم بلدهم واتخاذه المكانة التي تليق به بين دول العالم، ويؤمنون أيضا بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي لن يتركهم فريسة للحكومة وسيثأر لهم من أي وزير أو مسئول لا يراعي مصالحهم واحتياجاتهم.
وأعربت عن أملها في أن تعلن الحكومة عن خطتها لعام 2015 بشكل تفصيلي توضح فيه ما ستفعله في كل شهر من شهور السنة للسير علي نهج الرئيس الذي يحترم عقلية المصريين ويصارحهم بالمشاكل والأزمات التي يواجهها الوطن.
وأكد الدكتور هاشم بحري، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن تصريحات المسئولين بشأن التعيينات الحكومية ليست سلبية وإنما واقعية، وتهدف لتشجيعهم للعمل في القطاع الخاص، أما رفع تذكرة المترو فالهدف منه إنقاذه من حالة الانهيار التي يعاني منها منذ سنوات.
وأشار إلى أن هذه التصريحات لن تؤثر بشكل سلبي على المواطنين في حالة واحدة، إذ وجدوا تحسن في الخدمات في القطاعات المختلفة وتقدم في المجالات الحيوية كالتعليم والصحة.
قال الدكتور جمال فيروز، الخبير النفسي، إن المصريين يعانون من الاكتئاب منذ 3 سنوات وأنه بالرغم من الجهود التي تبذلها حكومة المهندس إبراهيم محلب لتحسين أوضاعه المعيشية إلا أنه لا يشعر بأي تحسن لارتباط هذه الجهود بمشاريع مستقبلية لن تتضح نتائجها إلا بعد عدة سنوات.