رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحزاب " المصريين الأحرار وحماة الوطن والنور" تنأى بنفسها عن معترك التحالفات الانتخابية

الانتخابات
الانتخابات

نأت بعض الأحزاب بنفسها عن الدخول في معترك التحالفات الانتخابية التي تتم على الساحة السياسية، دون نتيجة تذكر على أرض الواقع، وفضلت الحل الأمثل من وجهة نظرها، بأن تخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة منفردة بالاعتماد على ذاتها.

وقرر حزبا المصريين الأحرار، وحماة الوطن، خوض الانتخابات بشكل منفرد، وحول ذلك قال محمود العلايلي، عضو الهيئة العليا لحزب المصريون الأحرار، إننا نريد أن نتمتع بحريتنا المطلقة في أن ندير حملاتنا وترشيح نوابنا وفرض قوانيننا ودعم مرشحينا.

وأضاف، أنه على الرغم من أن حزب المصريين الأحرار سيخوض الانتخابات منفردا وبعيدا عن التحالفات إلا أن الحزب يؤيد تحالف الجنزوري "قائمة الاتفاق الوطني" مؤكدا أن هذا التحالف هو الأقوى على الفوز بالقائمة.

واستنكر "العلايلي" الشائعات بدعم المهندس نجيب ساويرس لمرشحي المصريون الأحرار بمبلغ 3 مليون جنية، لافتًا أن هناك حد مالي أقصى لدعم المرشحين لن يصل إلى هذا المبلغ قائلا" سيكون هناك دعم مالي ولكن بنسب معقولة".

ورأى مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات الإستراتيجية، أن بعض الأحزاب نأت بنفسها عن الدخول في تحالفات برلمانية مثل النور والمصريون الأحرار، مشيرا إلى رؤيتهم في الحصول على تمثيل برلماني مناسب خارج عباءة التحالفات العائمة وغير الثابتة.

وأضاف يسري العزباوي، الخبير السياسي بمركز الأهرام للدراسات، أن حزب المصريون الأحرار ليسوا بحاجه إلى الانضمام إلى تحالفات لأنه سيتم دعمهم ماليا بشكل كبير كما أن عدم الانضمام إلى أحزاب قرار من نجيب ساويرس منذ انهيار أول تحالف انضموا إليه، لافتا أنه حزب ذو إمكانيات عالية ويستطيع أن ينفق جيدا على الحملات الانتخابية لمرشحي الحزب.

ورأى أن حزب المصريون الأحرار قرر أن يدخل البرلمان على المقاعد الفردية لأن جسم المجلس قائم على نظام الفردي حيث أن 420 مقعدا مخصصا للفردي لذلك فهو لن يشارك في قوائم وسيلتفت للفردي، وقرر أن ينأى بنفسه عن تصارع التحالفات.