رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قطاع الفنون التشكيلية يحتفي بالراحل "كمال سراج".. غدًا

الفنان الراحل كمال
الفنان الراحل كمال السراج

يفتتح الدكتور أحمد عبد الغني، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، مساء غدٍ، الثلاثاء، معرض فني بعنوان "ذكرى" لأعمال الراحل الفنان كمال سراج، بقاعة محسن شعلان بمتحف الفن المصري الحديث بساحة دار الأوبرا المصرية بالجزيرة، بحضور أسرة الفنان الراحل وزوجته، وسهير حشمت "ابنه الفنان الراحل حسن حشمت".

يضم المعرض، مجموعة منتخبة من أعمال الفنان الراحل من مقتنيات متحف الفن المصري الحديث، ويسبق الافتتاح عرض فيلم عن مشوار الفنان وأهم محطاته الإبداعية إهداء من أسرته، كما يصاحب الافتتاح أيضاً حفلاً موسيقياً للفنان "جــو" وفرقة "شوية فن".

وقال الدكتور أحمد عبد الغني، أن الراحل كمال السراج، أحد رواد فن الحروفية ومن أهم فنانيه الذين شغفهم حب الحرف العربي، وغاصوا بخيالاتهم في فضاءاته المشحونة بالأحاسيس الجمالية، فصاغوا من الحروف بنائية جمالية وفنية أثرت المشهد التشكيلي بتصاوير أبرزت جماليات الحرف العربي وما يتميز به من ثراء وقيم تشكيلية ودلالة تعبيرية، واجتذبوا لهذا العالم مريدين من جمهور ودارسين وباحثين ونقاد .

وأضاف عبد الغني، في تصريحات صحفية، أنه بتمعن أكثر في المشهد التصويري عند الفنان كمال السراج، يمكننا تلمس تفرده في هذا المجال الذي صبغه تقريباً بصِبغته الفنية وفرض عليه نوعاً ما إحساساً وشكلاً بات مُتأثراً به الكثير من الفنانين.

وأشار عبد الغنى، إلى أن سراج استطاع بولعه المعروف بالتراث الإسلامي، التأكيد على مواكبة الفنون الإسلامية نحو تأكيد التوجه والحداثة في الفن المُعاصر، وترسيخ قيمته ومكانته داخل المواطن العربي، باستخدام لغة الفن القادرة على تمكين المبدع من تقديم رسالته في إطار مبتكر ومُتجدد وعبر أساليب شكلت بانسيابية وسلاسة أعمالاً خالدة في ميراث هذا الفنان القدير.

يذكر أن كمال محمد السراج، من مواليد كفر الزيات، وتوفى في 16/8/2012، وعمل عميداً لكلية الفنون الجميلة بالقاهرة 1985- ثم رئيساً لجامعة حلوان 1986، أقام أكثر من 20 معرضاً خاصاً في القاهرة وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، نال العديد من الجوائز المحلية والدولية منها "جائزة معرض الطلائع 1960، وسام العلوم والفنون 1980 من الطبقة الأولى، الجائزة الثالثة في الحفر بينالي إسكندرية 1968، جائزة الدولة التشجيعية 1980 في التصوير.