رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بلتون":إصلاحات المطاحن الجديدة تقلل من استهلاك القمح

المطاحن
المطاحن

تبنت مصر عدة إصلاحات تؤثر في قطاع المطاحن خلال العامين السابقين، استهدفت التعامل مع عدم الكفاءة وتخفيف الأعباء المالية على الحكومة.
وقالت بلتون للأبحاث فى مذكرة بحثية جديدة، إن تلك الإصلاحات شملت تعديل برنامج دعم الخبز ليصل الدعم مباشرة إلى المستهلك النهائي بدلاً من دعم دائرة الإنتاج بأكملها، وذلك من خلال تحرير أسعار القمح والدقيق والخبز، تقليل وزن رغيف الخبز المدعم من 130 جراما إلى 100 جرام، وضع حد أقصى للفرد خمسة أرغفة يومياً بسعر الدعم 5 قروش للرغيف لحاملي بطاقات التموين، طرح بطاقات تموينية ذكية توفر بدائل نقدية للأشخاص الذين يستهلكون خبزا بمعدل أقل من هذه الحصة.

وأشارت ان الحكومة تستهدف من هذه الإصلاحات ، القضاء على السوق السوداء للدقيق ، تخفيف الضغوط على فاتورة دعم المواد الغذائية ، زيادة التوعية باستهلاك الخبز ، تحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال تسهيل وصولهم لمزيد من المواد الغذائية.

وتوقعت بلتون أن تخفض الإصلاحات الجديدة من استهلاك القمح، وبالتالي من أحجام الطحن، لافتا الى أن تقليل حجم رغيف الخبز وبرنامج البدائل المالية المشار له سيخفض استهلاك القمح وبالتالي يقلل الحاجة له. ويؤدي ذلك إلى خفض كميات الربط التمويني من الحكومة للمطاحن العامة ومن ثم تراجع الإيرادات خاصة مع سيطرة الدقيق المدعوم بنسبة 90% على العمليات التشغيلية.
وأوضحت أن أثر تحرير أسعار القمح والدقيق والخبز على الهوامش نظراً لتراجع ربحية الطن ووجود تكاليف إضافية تشمل الطحن والتعبئة والنقل تتحملها الشركات. في الوقت نفسه ستستفيد الشركات التي تدير مخابز بيع الخبز المدعم من نظام تسعير الخبز الجديد الذي يحتسب إيرادات الخبز بسعر السوق 34 قرشا للرغيف مقارنة بـ 5 قروش سابقاً.

وأكدت بلتون أن هناك تأثيرا محدودا لتذبذب أسعار القمح العالمية. نظراً لأن 10% فقط من العمليات التشغيلية بمطاحن القطاع العام تتعلق بإنتاج الدقيق غير المدعم، يكون لتحركات أسعار القمح العالمية تأثير طفيف على الأداء المالي للشركات.

وترى أن المحفزات الرئيسية في الاتجاه الصاعد لقطاع المطاحن العامة تتضمن تعديلا إيجابيا لأسعار القمح/ الدقيق المدعم، زيادة العمليات التشغيلية للمنتجات غير المدعمة، ، تحركات إيجابية لأسعار النخالة، تصدير المنتجات غير المدعمة.
وعلى الجانب الآخر، تشمل المخاطر الرئيسية للهبوط ، خفض الربط التمويني للقمح من الهيئة العامة للسلع التموينية بأكثر من التوقعات ، تطبيق ضريبة المبيعات المقترحة بنسبة 10% على عائدات النخالة، عدم القدرة على تسويق المنتجات غير المدعمة، عدم القدرة على تمرير زيادة التكاليف، تجدد الإضرابات العمالية مثلما حدث في مصر في عام 2011.



وقالت بلتون أنها أجرت تغطية لشركة مطاحن شمال القاهرة بقيمة عادلة 30.38 جنيه للسهم والتوصية بالشراء وتغطية لشركة مطاحن مصر الوسطى بقيمة عادلة 18.26 جنيه والتوصية بالاحتفاظ. نؤيد نموذج أعمال شركة مطاحن شمال القاهرة المتنوع الذي يشمل الطحن والخبز وإنتاج المعكرونة المدعم وغير المدعم. نؤمن أن ذلك يخدم الشركة جيداً خاصة مع توقعاتنا بتباطؤ العمليات التشغيلية الخاصة بالانتاج المدعم. ورغم ذلك، لا نزال قلقين بشأن عدم القدرة على تسويق المنتجات غير المدعمة للشركة نظراً للمنافسة القوية بالقطاع الخاص. وعن شركة مطاحن مصر الوسطى، نؤمن أن القدرة الإنتاجية غير المدعمة والمحدودة عند 7% إضافة إلى غياب قطاعات المنتجات الإضافية سيؤثران سلباً على أداء الشركة فيما بعد.